اعلان

طلاب الجامعات عن تحصيل 10 جنيهات لأسر الشهداء: أقل حاجة نقدمها

كتب : منى حسن

بعد إعلان وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، وإلزام الجامعات والمعاهد العليا الخاصة، بتحصيل مبلغ 10 جنيهات من كل طالب من الطلاب المقيدين بها حاليًا، لصالح صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الإرهابية والأمنية وأسرهم، انهالت ردود الأفعال المعلقة على هذا القرار، من جانب طلاب الجامعات.

وأبدى طلاب الجامعات والمعاهد، إعجابهم وتأييدهم لهذا القرار، حيث رصدت "أهل مصر" آراء وتعليقات طلاب الجامعات على قرار تحصيل مبلغ 10 جنيهات من كل طالب، لصالح صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الإرهابية.

وقالت "مها ممدوح"، طالبة بكلية الآداب جامعة القاهرة، إنها مؤيدة لهذا القرار، مؤكدة استعدادها لتقديم كل مايمكن نظرًا لأن هؤلاء الأشخاص يستحقون منا كل التقدير والاحترام والدعم.

وشاركتها الرأي "مي حسن"، طالبة بكلية الصيدلة، قائلة إن هذا المبلغ لا يضاهي حجم التضحية التي قدمها هؤلاء الشهداء، قائلة :"دي أقل حاجة ممكن نقدمها لخدمة مصر".

وعلق "محمود علي"، طالب بكلية التجارة، :"ايه يعني 10 جنيه، هندفع نقرا ليهم الفاتحة، احنا عايشين في أمان بسببهم".

فيما أكد "كريم صابر"، طالب بكلية الحقوق، موافقة ودعم جميع الطلاب لهذا القرار، مؤكدًا إنه يعد مبلغًا زهيدًا بالنسبة للأعمال البطولية التي قدمها الشهداء والمصابين.

علقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على ما نشرته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن صدور قرار لتحصيل عشرة جنيهات تدفع مرة واحدة من طلاب الجامعات طوال سنوات الدراسة الجامعية بدءا من العام الدراسى المقبل.

وأوضحت الوزارة أن القانون رقم 16 لسنة 2018 والخاص بإنشاء صندوق تكريم أسر شهداء وضحايا ومصابي ومفقودي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، أوجب على وزير التعليم العالي تحصيل مبلغ عشرة جنيهات من كافة طلاب الجامعات والمعاهد، كما أوجب على وزير التربية والتعليم تحصيل مبلغ خمسة جنيهات من كافة طلاب التعليم قبل الجامعي.

وأكدت المادة 8 من ذات القانون أن ذلك يأتي لأغراض التضامن والمشاركة المجتمعية وزيادة وعي النشء والشباب في مواجهة الإرهاب وتكريم الشهداء والضحايا والمفقودين والمصابين في العمليات الحربية وأسرهم كمساهمة تضامنية من جانب النشء والشباب.

وقال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي، إن هذا القرار يشمل جميع الجامعات الحكومية والخاص والمعاهد.

وأشار عبد الغفار، إلى أن هذا القرار يطبق على الطلاب لمرة واحدة فقط ، طوال فترة دراسته بالجامعة، مشيرا إلى أنه سيتم البدء في تنفيذه مع بداية العام الدراسي المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً