اعلان

سدرة المنتهى ما هو معنى اسم سدرة المنتهى وما هو وصفها وصفاتها

سدرة المنتهى

يسأل الكثير من المسلمين عن سدرة المنتهى ، وما معنى اسم سدرة المنتهى ؟ سدرة المنتهى هي شجرة عظيمة تقع في الجنة في السماء السابعة، و جذورها في السماء السادسة، وبها من الحسن ما لا يستطيع أحد من البشر أن يصفه، وهذا تصديق للحديث القدسي المشهور، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، وفي روايات أخرى: ولا يعلمه ملك مقرب ولا نبي مرسل. يقال إن السدر هو شجر النبق وهو شجر معروف لأهل الجزيرة، وقد ذكر الماوردي في معاني القرآن سبب اختيار السدرة دون غيرها من الشجر لتميزها بثلاثة أوصاف: ظل مديد، وطعم لذيذ، ورائحة ذكية.

معنى اسم سدرة المنتهى في التراث 

ولها في تسميتها تسعة أقوال نذكر منها، أنه ينتهي إليها كل ما يهبط من فوقها ويصعد من تحتها، وقيل أيضا إن الأعمال تنتهي إليها وتقبض منها، وأن أرواح المؤمنين تنتهي إليها، فقد جاء عن الضحاك رحمه الله أن سبب تسميتها بسدرة المنتهى أنه ينتهي إليها كل شيء من أمر الله لا يعدوها، وقال بعض أهل العلم: بل سميت بذلك الاسم لأن كل من يدخل الجنة وكان على سنة النبي صلوات الله عليه وسلامه سينتهي إليها.

ما هى سدرة المنتهى في اللغة والاصطلاح ؟

في اللغة فإن سدرة هى شجرة النبق ، وجمعها سدر، و سدرة المنتهى هي شجرة في أقصى الجنة عن يمين عرش الله ، وقيل : إنّها في السماء السابعة تجتمع عندها الملائكة ولا تتعدّاها ، أو شجرة نَبِق عن يمين العرش " قال القرطبي: واختلف لِمَ سُميت سِدرة المنتهى على أقوال تسعة: الأول: عن ابن مسعود أنه ينتهي إليها كل ما يهبط من فوقها ويصعد من تحتها. الثاني: أنه ينتهي علم الأنبياء إليها ويعزب علمهم عما وراءها، قاله ابن عباس. الثالث: أن الأعمال تنتهي إليها وتُقبض منها، قاله الضحاك. الرابع: لانتهاء الملائكة والأنبياء إليها ووقوفهم عندها، قاله كعب. الخامس: سميت سدرة المنتهى لأنه ينتهي إليها أرواح الشهداء، قاله الربيع بن أنس، السادس: لأنه تنتهي إليها أرواح المؤمنين، قاله قتادة. السابع: لأنه ينتهي إليها كل من كان على سنة محمد ومنهاجه، قاله علي رضي الله عنه والربيع بن أنس أيضا. الثامن: هي شجرة على رؤوس حملة العرش إليها ينتهي علم الخلائق، قاله كعب أيضا. التاسع: سميت بذلك لأن من رفع إليها فقد انتهى في الكرامة

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً