اعلان

"القومي للطفولة" يناقش إطلاق مبادرة وطنية لتمكين البنات فى مصر

الدكتورة عزة العشماوي الأمين العام للمجلس القومى للطفولة

عقدت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، اليوم، اجتماعا تنسيقيا لاطلاق مبادرة لتمكين البنات فى مصر، خاصة في مرحلة الطفولة والمراهقة، تأتي هذة المبادرة بالشراكة مع الجهات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني ومنظمات الأمم المتحدة المعنية بقضايا الفتيات.

واشارت "العشماوي" إلى أنه على الرغم من حدوث بعض التحسن في وضع البنات الأطفال في مصر خلال السنوات الأخيرة، ولكن لا يزال هناك تحديات كبيرة أمام المجلس لتمكين البنات، حيث يسود التمييز والنموذج التقليدي للأسرة والذي يرسخ ثقافة العنف، وهناك تفاوتات كبيرة بين الجنسين تؤثر على مستقبل البنات الأطفال، وعلى وجه الخصوص فيما يتصل بحقوقهن الواردة بالدستور.

ولفتت " العشماوي" إلى ان الفتاة هي أم المستقبل وهذه المبادرة تأتي لتقليل الفجوة النوعية بين الذكور والاناث، وايمانا من المجلس بقيمة البنات الأطفال وأهمية تمكينهم بشتى الطرق مشيرة الى ان الفتيات يتعرضن لانواع عديدة من الاساءات بداية من العنف والتمييز وصولا الى الاعتداء الجنسي والمتاجرة بهن، وختان الفتيات، والتسرب من التعليم، وتزويجهن في سن الطفولة.

وأكدت " العشماوي" على أن مشاركة الذكور فى هذة المبادرة هام جدا، من خلال تربية الذكور على احترام الفتاة ودعم ثقافة نبذ التمييز، والعنف المنزلى، مشيرة إلى أن "المبادرة" ستساعد البنات وتمكنهم لاتخاذ قراراتهن، وإدارة حياتهن بثقة من خلال تنمية مهارات عديدة، من خلال بناء الثقة في النفس، وتوسيع نطاق الخيارات، وزيادة فرص الحصول على الموارد وإدارتها.

يذكر أن الدكتورة عزة العشماوي، ألقت كلمة مصر فى المؤتمر الدولى للتخلى عن ختان الإناث " إعلان وغادوجو " ببوركينا فاسو أكتوبر الماضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية