اعلان
اعلان

من القدس إلى طهران.. إسرائيل تحبس أنفاسها قبل اجتماع "بوتين وأردوغان".. تل أبيب تستعد لمواجهة إيران وفقا لخطط روسيا في سوريا

كتب : سها صلاح

من القدس إلى طهران ، تتجه كل الأنظار إلى اجتماع أردوغان-بوتين يوم الأربعاء، وينتظر المسؤولون في واشنطن والقدس ودمشق وطهران بفارغ الصبر الاجتماع المقرر عقده يوم الأربعاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين .

وستكون المحادثات المكثفة التي أجراها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومساعدوه هذا الأسبوع مع أردوغان وخارطة طريق أنقرة لحل مسألة السيطرة على المناطق الكردية محور المحادثات في روسيا. لكن من المتوقع أيضا أن تكون المناوشات الأخيرة بين إسرائيل والقوات الإيرانية وتبادل صواريخها على جدول أعمال الرئيسين المشغول.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن إسرائيل استفادت مؤخرا من يد حرة نسبيا تجاه القوات الإيرانية العاملة في سوريا،ويعطي ترامب دعمه للنشاط العسكري الإسرائيلي كجزء من استراتيجيته المشتركة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتقليل الوجود الإيراني في سوريا ، وحتى استجابت روسيا بخفة إلى أحدث الضربات. لكن مقدار الفسحة التي يمكن لإسرائيل أن تتوقعها لن يعتمد فقط على تحسن علاقة القدس بموسكو ، ولكن أيضا على نجاح روسيا في دفع برنامجها الدبلوماسي قدما.

لدى إسرائيل اليد العليا عسكرياً ، طالما أن روسيا لا تطبق الفرامل ولا تساعد دمشق بنظمها الصاروخية المضادة للطائرات المتقدمة في سوريا ، مثل S-300 و S-400، بدون قوتها الجوية في سوريا ، تعتمد إيران على الأنظمة السورية للدفاع عنها.

وفي الوقت الراهن ، يبدو أن الصواريخ التي أطلقت على إسرائيل كانت استجابة محدودة ، والتي يفترض أن إيران لن تريد توسيعها ، وذلك أساسا بسبب الخوف من أن إسرائيل قد تضرب المؤسسات السورية ، مما دفع الرئيس بشار الأسد وروسيا إلى التعامل مع الوجود الإيراني كخطر استراتيجي.

في الوقت نفسه ، من الواضح أن الضربات الجوية وحدها لا تستطيع طرد القوات الإيرانية. وإذا كان هذا هو الهدف ، فليس هناك تجنب لنوع العملية البرية التي يفترض أن إسرائيل لا تريد الصدفة.

والنتيجة هي أن أي عملية عسكرية إسرائيلية للقضاء على القوات الإيرانية تعتمد على روسيا ، التي أبدت حتى الآن القليل من الاهتمام أو القدرة للتأثير على تصرفات إيران،لم تتمكن موسكو حتى من الوفاء بوعدها بتحريك القوات الإيرانية بعيدا عن الحدود الإسرائيلية.

وفقاً لتصريحات علنية من روسيا وسوريا ، يجب أن يسبق انسحاب القوات الأجنبية اتفاق شامل حول بنية الحكومة الجديدة في سوريا، والدفاع عن الحدود السورية التركية من الميليشيات الكردية والمقاتلين من حزب العمال الكردستاني المحظور ، أو حزب العمال الكردستاني ؛ وحول دور روسيا وتركيا وإيران في تحقيق الاستقرار في الحكومة الجديدة في دمشق.

إذا تم التوصل إلى مثل هذه الاتفاقيات ، قد تطلب سوريا سحب جميع القوات الأجنبية ، بما في ذلك روسيا وتركيا وإيران ، والمطالبة بالضمانات الروسية والدولية للدفاع عن سيادتها ، بما في ذلك ضد الهجمات الإسرائيلية.

هذا السيناريو هو بعيد، حيث لم تتوصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق بشأن الأكراد، وترفض تركيا قبول المطلب الأمريكي بالامتناع عن توجيه ضربات في المناطق التي يقطنها الأكراد في الشمال شرقي نهر الفرات.

كما أن الولايات المتحدة مستعدة للضغط على الأكراد للتخلص من أسلحتهم الثقيلة ، بشرط موافقة تركيا على حمايتهم،هذه الصيغة غير مقبولة لأنقرة ، التي تدرك أنها تستطيع الحصول على المزيد من واشنطن إذا أصر ترامب على سحب القوات الأمريكية من سوريا.

روسيا حريصة على رؤية الأسد يستأنف سيطرته الكاملة على سوريا، لكن لكي يحدث ذلك ، يجب على موسكو ودمشق استعادة جيوب المتمردين في محافظة إدلب،وقد تلقت أنقرة تمهيدا نهائيا من روسيا للتوصل إلى اتفاق مع المتمردين ، حتى الآن دون نجاح.

لقد اضطرت إيران إلى القيام بدور ثانوي ، ويرجع ذلك أساسا إلى أن إعادة فرض العقوبات زاد من نفوذ روسيا الاقتصادي على طهران،من غير المرجح أن تسارع موسكو إلى الدفاع الإيراني في سوريا طالما أن التصعيد مع إسرائيل لا يهدد نظام الأسد.

قد تعتقد إسرائيل أن العلاقات الدافئة بين عدد من الدول العربية - مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين ، التي أعادت فتح سفاراتها في دمشق ، وكذلك دعم مصر للأسد وآمال روسيا في إضفاء الشرعية العربية والدولية على الأسد - ربما مساعدة في تجميد إيران، لكن هذا قد يتحول إلى رغبة أكثر من كونه برنامجًا دبلوماسيًا.

لم تقطع سوريا علاقاتها مع إيران حتى عندما كانت عضواً في جامعة الدول العربية ، ولا تنظر إلى تجديد العلاقات مع الدول العربية باعتبارها تضطر إلى تحمل ثمن علاقتها مع إيران، في الواقع ، يمكن أن يكون الوجود الإيراني المستمر في سوريا ورقة مساومة للأسد تمكنه من السيطرة على لبنان كذلك، ستجد إسرائيل صعوبة في مواجهة الوجود الإيراني في سوريا في ظل هذا السيناريو ، وستُجبر على "المواجهة" بسبب المناوشات التكتيكية المحدودة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً