اعلان

منظمات حقوقية: إعادة المهاجرين للموت فى ليبيا.. وعمليات الإنقاذ مسيسة(فيديو)

قال مسؤولون محليون إن ما يقرب من 500 مهاجر ليبيا قد أعيدوا إلى ليبيا منذ يوم السبت ، بعد أن تم القبض عليهم في البحر وهم يحاولون الوصول إلى سواحل أوروبا.

واتهمت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الاتحاد الأوروبي بـ "تسييس عمليات الإنقاذ البحرية" حيث يخشى على 170 شخصًا من الموت والمئات من المعتقلين في ليبيا.

وقال أيوب قاسم المتحدث باسم خفر السواحل الليبية إن الأرقام التي نشرت يوم الثلاثاء تشمل أكثر من 140 مهاجرًا تم إنقاذهم في المتوسط بواسطة سفينة الشحن "ليدي شام" في 20 يناير.

ودعت الأمم المتحدة الدول إلى وقف جميع عمليات الإعادة القسرية إلى ليبيا نظراً للاضطرابات السياسية في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

بالإضافة إلى مئات المهاجرين الذين أُعيدوا إلى ليبيا خلال الأيام القليلة الماضية، يُعتقد أن حوالي 170 شخصًا قد لقوا حتفهم في غرق سفينتين منفصلتين خلال نهاية الأسبوع.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن المهاجرين نقلوا إلى مدينة مصراتة بغرب ليبيا يوم الإثنين ثم نقلوا إلى مركز اعتقال.

وأضافت المنظمة "لا يزال من غير الواضح متى ومن أين غادر هؤلاء الاشخاص من ليبيا،و قام طاقم المنظمة الدولية للهجرة بحصر 26 امرأة وأربعة أطفال من بين الذين اقتيدوا إلى مركز اعتقال في مصراتة."

دعا "تشارلي ياكسلي" ، المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الدول إلى وقف عمليات إعادة المهاجرين الذين تم العثور عليهم في البحر إلى ليبيا، نظرًا للاضطرابات السياسية في البلاد.

وكتب "ياكسلي" في موجز يوم الثلاثاء: "لا يجب إعادة اللاجئين والمهاجرين الذين تم إنقاذهم إلى هناك".

لقد مُزقت ليبيا بين الإدارات المتنافسة وعدد لا يحصى من الميليشيات منذ الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي وقتله في عام 2011. وعلى الرغم من ذلك ، فقد أصبحت نقطة انطلاق للعديد من المهاجرين وطالبي اللجوء للوصول إلى أوروبا، والعديد منهم من جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا.

هذا وغالباً ما تتكدس معابر البحر المتوسط قبالة السواحل الليبية بشكل متزايد بالسفن الرديئة المحفوفة بالمخاطر.

تسييس عمليات الإنقاذ البحرية.

وندد ياكسلي " بتسييس عمليات الإنقاذ البحرية" من قبل الدول الأوروبية التي فرضت قيودًا على جماعات الإغاثة من القيام بمهامها.

وفي الشهر الماضي، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أنها اضطرت إلى تعليق عمليات سفينة البحث والإنقاذ التابعة "لأكواريوس"، والتي ساعدت ما يقرب من 30،000 لاجئ ومهاجر وطالب لجوء في المياه الدولية بين ليبيا وإيطاليا ومالطا.

وقالت المنظمة إن القرار جاء بعد محاولات من جانب الدول الأوروبية لإحباط جهود السفينة في البحر المتوسط.

وقال "ياكلي" في موجز له: "يجب على السياسيين التوقف عن استخدام البشر من أجل احراز النقاط السياسية، وبدلاً من ذلك تناولوا هذه القضية كمسألة إنسانية ، مع إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح، ولا يمكن أن يكون تقليل القادمين هو المقياس الوحيد للنجاح عندما يغرق الناس على عتبة أوروبا.

وأضاف: "الأرواح تُفقد بشكل مأساوي".

وكانت منظمة "هيومان رايتس ووتش" قد وجهت دعوة مماثلة في تقرير صدر يوم الاثنين ، متهمة الاتحاد الأوروبي "بتمكين نظام الاحتجاز الهمجي" في ليبيا وعدم القيام بما يكفي لضمان سلامة الأشخاص الذين يأتون من البلد الواقع في شمال أفريقيا للقيام بالرحلة الخطيرة عبر البحر الأبيض المتوسط.

وقالت "جوديث ساندرلاند"، المديرة المنتدبة لأوروبا في منظمة هيومان رايتس ووتش: "إن المهاجرين وطالبي اللجوء المحتجزين في ليبيا ، بما في ذلك الأطفال ، محاصرون في كابوس، وما تفعله حكومات الاتحاد الأوروبي تكرس الاعتقال بدلاً من إخراج الناس من هذه الأوضاع المسيئة".

وقالت المنظمة الدولية للهجرة أن ما لا يقل عن 4893 من المهاجرين واللاجئين قد دخلوا أوروبا عن طريق البحر خلال العشرين يومًا الأولى من عام 2019.

ووفقا لتقرير هيومن رايتس ووتش ، فإن ما يقرب من 20 في المائة من الذين وصلوا إلى أوروبا عن طريق البحر من ليبيا في العام الماضي كانوا من الأطفال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً