اعلان

تعرف على خريطة مشاركة الجامعات المصرية في معرض الكتاب 2019

كتب : منى حسن

فتح معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، أبوابه منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، ويقام المعرض لأول مرة هذا العام، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وذلك احتفالًا بمرور خمسين عاما على انطلاقه للمرة الأولى سنة 1969، وكان للجامعات المصرية نصيبًا من المشاركة في المعرض، بأجنحة خاصة لها، امتازت باقتناءها مجموعة مميزة من الدوريات والمؤلفات، التي حازت على إعجاب الجميع.

كما تم الاستعانة بـ ٥٨٠ متطوع من طلبة الجامعات المصرية، لتوجيه وإرشاد الضيوف من البوابات الى داخل صالات العرض، وتنظيم الحركة الى جانب اعداد تقارير فيديو مصورة، يوميا من داخل القاعات.

في جامعة القاهرة، تشارك كلية الآداب في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019 في نسخته الخمسين، بأكثر من 1500 عنوان، تمثل اصدارات الكلية وأقسامها ومراكزها العلمية بصالة A2 جناح 38.

كما كان لجامعة عين شمس، نصيب من المشاركة في معرض الكتاب 2019، بجناح شمل الآتي:

- يأتي الجناح بمشاركة ٣٥ دولة منها ١٠ دول افريقية ثلاثة منها تشارك لاول مرة هى كينيا ، غانا ، نيجريا و ١٦ دولة من اسيا و٧ دول من اوروبا و٢ من الأمريكتين.

- عدد دور النشر المصرية ٥٧٩ منها ٦٢ دار نشر تشارك لاول مرة و٥١٧ شاركت فى الدورات السابقة.

- عدد دور النشر الاجنبية ١٧٠ دار نشر منها ٢٤ تشارك لاول مرة و١٤٦ شاركت فى الدورات السابقة .

وأكد الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة، أن انطلاق فعاليات معرض الكتاب حدث مضيء، يعكس اهتمام الدولة بصناعة النشر كأحد أذرع القوة الناعمة المصرية الهادفة الى التنوير ومواجهة التطرف، كما يؤكد على اهتمام الوطن بالمعرفة باعتبارها من أدوات التقدم والازدهار، جاء ذلك عقب افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، بمشاركة جامعة عين شمس.

كما تشارك أكاديمية البحث العلمى، ممثلة فى قطاع الثقافة العلمية، في معرض للكتاب، بهدف إتاحة مجموعة كبيرة من كتب الثقافة العلمية، وتبسيط العلوم، والموسوعات العلمية ورسوم الكارتون المتحركة ثلاثية الأبعاد، ومجلة العلم، وجميعها من إصدارات الأكاديمية.

وصدر عن الأكاديمية 53 كتاب في المجالات العلمية المختلفة، منهم 10 كتب في عام 2019، 5 كتب تم طباعتهم و5 تحت الطبع، وتعد الأكاديمية أيضاً من أكبر دور النشر في المنطقة العربية وإفريقيا في مجال المراجع والمجلات العلمية؛ حيث تدعم الأكاديمية وتصدر 85 مجلة علمية متخصصة في كافة مناحي العلوم بالشراكة مع دور النشر العلمية الدولية باللغة الإنجليزية، وتبدأ أسعار الكتب من جنيهين ونصف.

يبلغ إجمالى عدد الأجنحة في معرض الكتاب ٧٢٣ جناح عرض وبيع، اجمالى عدد الناشرين ١٢٧٤ شاملة التوكيلات، وعددها ٥٢٥ توكيل، وعدد العناوين ما يقرب من ٨٠٠ ألف عنوان، وإجمالى عدد دور النشر العام الماضى ٦٩٦ دار نشر، وإجمالى عدد دور النشر هذا العام ٧٤٩ دار نشر، بزيادة ٥٣ دار نشر عن العام الماضى، وإجمالى مساحة العرض ٢٤ ألف متر مربع، وإجمالى مساحة المعرض ٤٥ ألف متر مربع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال