اعلان
اعلان

داعش يعود من جديد في الشرق الأوسط.. حرب العصابات مخطط التنظيم الإرهابي ونقطة الانطلاق من سوريا

كتب : سها صلاح

على الرغم من إعلان الرئيس ترامب أن المجموعة قد هُزمت ، يستمر تنظيم داعش الارهابي في شن هجمات قاتلة،فبعد أربعة أيام من الهجوم الكبير الذي أعلنته داعش في منبج ، قتلت سوريا ما لا يقل عن تسعة عشر شخصًا ، بينهم أربعة أمريكيين ، قنبلة انتحارية استهدفت حافلة ركاب في عفرين المجاورة ، مما تسبب في سقوط عدد كبير من القتلى.

في حين أن حرب ما يقرب من ثماني سنوات قد تحولت لصالح نظام الأسد ، لا يزال انتشار النشاط الإرهابي يجبر الناس على النزوح من منازلهم ، مما يوفر غطاءً فعالاً لمقاتلي داعش للهروب من الكشف.

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان الأسبوع الماضي عن فرار أكثر من ألفي مدني ، بالإضافة إلى ما يقرب من 200 من عناصر داعش من بينهم ، من منطقة دير الزور ، وهي معقل سابق للدولة الإسلامية في شرق البلاد.

ادعى عبد الرحمن ، مدير SOHR ، أن ما لا يقل عن 20 الف شخص - بما في ذلك مقاتلي داعش والمرتزقة من أماكن مثل العراق والصومال - غادروا المنطقة منذ بداية ديسمبر.

وقال نزار عبد القادر ، وهو جنرال سابق بالجيش اللبناني ، لـ "ميديا ​​لاين": "ينتقل تنظيم داعش من هذه المنطقة إلى موقع جغرافي كبير آخر يمتد من سوريا إلى صحراء الأنبار في العراق،وتابع أن داعش لا تقوم بإخلاء سوريا بالكامل ، حيث توجد القليل من القوات هناك تقف في طريق إعادة ظهورها.

وقال القادر "إنهم يخضعون لعمليات عسكرية عشوائية ، لكن اقتلاع داعش بالكامل سيستغرق الكثير ، وهو أمر صعب للغاية، وفي هذا الصدد ، توقع أن المنظمات ستظل تشكل تهديدًا كبيرًا ، حتى عندما تعود إلى تكتيكات حرب العصابات، من خلال شن هجمات من قواعد بعيدة وتفعيل الخلايا النائمة داخل المناطق السكنية السورية كما كان الحال في منبج.

كما شجب القائد قرار إدارة ترامب بالانسحاب عسكريا من سوريا ، معتبرا أن هذا من شأنه تمكين داعش على حساب أقوى خصم للمجموعة على الأرض: ألا وهو الأكراد، وأكد أن "الولايات المتحدة قد تخلت عنهم ، وهم الآن عرضة للتهديدات التركية والسورية".

لقد تعرض الزعيم الأمريكي لهجوم داخلي هائل - بما في ذلك من داخل حزبه - والضغط الدولي لعكس مساره أو على على الأقل أبطأ ما كان يتصوره في البداية كسحب سريع وشامل.

جدير بالذكر أن السناتور الجمهوري ليندسي غراهام حذر مؤخرا خلال جلسة استماع للكونجرس من أن خفض القوات الأمريكية سيحفز داعش ، مضيفًا أن "كل أمريكي يريد عودة جنودنا إلى وطنهم ، لكن أعتقد أننا جميعًا نريد التأكد من أننا هذا آمن عندما يعود ".

وبعد أنباء الانسحاب الأميركي - الذي أضعف الأكراد في الشمال - روسيا وتركيا تحومان حوله، حيث أن مقاتلي داعش يستخدمون النزوح الجماعي للانتقال من منطقة إلى أخرى ، لأن الناس من قرى وبلدات مختلفة لا يعرفون بعضهم البعض.

وقد جعل هذا الأمر من الأسهل على أعضاء داعش الاندماج دون أي تعقيدات،كما أن الكثير منهم قد جاءوا من دول مختلفة حول العالم ، لذا لا توجد بيانات محددة من حيث أسمائهم الحقيقية ، وعمرهم.

إبراهيم حاج إبراهيم ، أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت في رام الله ، يعتقد أن فلسفة داعش لا تزال حية وليست جيدة فقط في العراق وسوريا ولكن في الشرق الأوسط في أماكن مثل ليبيا واليمن.

وبناء على ذلك ، قال أنه "من المستحيل هزيمة هذا التطرف ما لم تكن هناك أيديولوجية جديدة منصوص عليها في هذه الدول ، واحدة منطقية ومعقولة ويمكن أن تشكل الأساس لنظام سياسي يعزز مصالح المواطنين ويغير واقعهم".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض