اعلان

افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب

افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب
افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب
كتب :

يستضيف الإعلامي خالد منصور، فى حلقة الليلة، من برنامج ليالى (ليلة القصة والرواية) فى تمام الساعة العاشرة مساءً، بتوقيت القاهرة على شاشة قناة النيل الثقافية، الكاتب اللبناني جبور الدويهي، حول روايته "طُبع في بيروت".

كتب القاص والروائي المصري أحمد مجدي همام، "تنبت الروايات الجيدة من أرض الشك، أرض البين بين، بينما تنبت الملاحم من أرض الأبيض والأسود، الانتصار أو الهزيمة، الخير أو الشر".

وفي رواية «طُبِع في بيروت»، تبدو الأمور كلها بين بين، هي سيرة حياة، فريد أبو شعر الأخ الأصغر المدلل الذي يعيش مع أمه، يراوح بين موهبته الأدبية ووسامته وإيمانه اللامحدود بقيمة كتاباته، وبين سذاجته المفرطة وخبراته المحدودة، طاووس أعرج، فالشاب الذي يتفاخر بأنه «وُلِد في لغة تغلب» تدليلاً على فصاحته ومعرفته باللغة، هو نفسه من ستقوده بعض الكلمات، إلى مصير أسود، وحتى المصير الأسود نفسه يبدو عبثياً تماماً، ففريد أبو شعر تحوّل إلى حكّاء الزنزانة ومؤنس المحابيس، وخرج منها بأفكار تملأ رأسه عن كونه عاشقا مغوارا لكن خصمه أوقع به.

جبور الدويهي

روائي لبناني من مواليد عام 1949. حصل على شهادة الدكتوراة في الأدب المقارن من جامعة السوربون ويعمل أستاذا للأدب الفرنسي في الجامعة اللبنانية. 

صدر له سبع روايات "اعتدال الخريف" 1995، "ريا النهر" 1998، "عين ورده" 2002، "مطر حزيران" 2006 ، "شريد المنازل" 2010، "حي الأميركان" 2014، "طبع في بيروت" 2016، بالإضافة إلى مجموعة قصصية "الموت بين الأهل نعاس" 1990، وقصة للصغار بالفرنسية "روح الغابة" 2001.

رشحت أعماله لجائزة البوكر العربية ثلاث مرات، مرتين إلى القائمة القصيرة للجائزة الأولى "مطر حزيران" في أولى دوراتها عام 2008، و"شريد المنازل" عام 2012، ووصلت روايته "حي الأمريكان" إلى القائمة الطويلة للجائزة عام 2015.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تزامنا مع استهداف قاعدة أصفهان.. الجيش السوري يعلن التصدي لهجوم صاروخي