اعلان

بعد الانقلاب على "مادورو".. من هو رئيس فنزويلا "خوان جوايدو" الذى يدعمه "ترامب"؟

كتب :

قرر رئيس البرلمان الفنزويلي تنصيب نفسه قائما بأعمال الرئيس بدلا من نيكولاس مادورو، وعقب إعلان رئيس البرلمان الفنزويلي تنصيب نفسه، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعترف بـ"خوان جوايدو" رئيسا للبلاد.

ودعا الرئيس الأمريكي الدول الغربية إلى الاعتراف هي الأخرى بخوان غوايدو رئيسا لفنزويلا، واحتشد الآلاف من مؤيدي ومعارضي "مادورو" في شوارع العاصمة الفنزويلية كاراكاس.

وتأتي هذه التظاهرات في بلد يزداد اختناقا بسبب الأزمة الاقتصادية، وهي العودة الأولى إلى الشارع بعد التظاهرات العنيفة التي أودت بحياة 125 شخصا في 2017.

وتحتج المعارضة على الولاية الجديدة لرئيس الدولة، وتتهم النظام بأنه مارس ضغوطا على الناخبين خلال انتخابات 20 مايو، وتشير إلى امتناع قوي عن التصويت.

وينتمى جوايدو إلى حزب الإرادة الشعبية المتشدد المعارض، وانتخب رئيسا للجمعية الوطنية فى 5 يناير .

ولد خوان خيراردو غوايدو ماركيز في 28 يوليو 1983، وهو مهندس وسياسي فنزويلي يعمل حالياً كرئيس للجمعية الوطنية لفنزويلا، منذ يناير 2019 وعضو في حزب الإرادة الشعبية، ويعمل أيضا بوصفه نائبا اتحاديا يمثل ولاية فارغاس.

ويعتبر خوان من مواليد ولاية فارجاس، وهو أصغر رئيس برلمان فنزويلى، حيث تولى هذا المنصب فى 2015 بدعم 97 ألف صوت وذلك بعد أن قاد اضرابا عن الطعام للمطالبة بأن يحدد المجلس الانتخابى الوطنى موعد الانتخابات البرلمانية.

وخلال عام 2017، ترأس لجنة المفوضين فى تحقيقات الفساد بشركة النفط الفنزويلية الوطنية PDVSA ، وقضية شركة البناء البرازيلية اودبريشت، ولا يتمتع وجوايدو بفن الخطابة، فهو يكره التحدث ويحتاج الى التأكيد على الجمل لتدوير أفكاره.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا