اعلان

"القبعات الحمراء" تطيح بـ"نيكولاس مادورو".. أمريكا تقف خلف تظاهرات فنزويلا وتدعم "خوان جوايدو" للسيطرة على النفط

كتب : سها صلاح

واجه الرئيس نيكولاس مادورو يوم الأربعاء، التحدي الأكبر لسلطته منذ توليه السلطة في عام 2013، حيث زعمت المعارضة المدعومة من الولايات المتحدة العباءة الشرعية للقيادة، واعترف الرئيس ترامب على الفور بأنه الرئيس المؤقت لفنزويلا، وجاءت التطورات المأساوية في الوقت الذي استقطبت فيه مظاهرات مكافحة مادورو مئات الآلاف من الناس إلى الشوارع الفنزويلية. 

وقال ترامب في بيان له اليوم، "أعترف فيه رسميًا برئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية، خوان جوايدو بصفته الرئيس المؤقت لفنزويلا، بعد أن اجتمع آلاف من الفنزويليين في مظاهرة مناهضة للحكومة في كاراكاس، دعا إليها رئيس الجمعية الوطنية التي يقودها المعارضة خوان جوايدو، في اليوم الذي شهد نهاية الدكتاتورية العسكرية في عام 1958.

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست"، أعلن زعيم المعارضة الفنزويلية خوان جويدو نفسه رئيسًا مؤقتًا في خطاب وسط الآلاف من المتظاهرين المناهضين للحكومة الذين خرجوا إلى الشوارع يوم الأربعاء، للمطالبة باستقالة الرئيس نيكولاس مادورو.

وجاء ذلك وسط تصاعد حاد للتوترات بين واشنطن وكراكاس، حيث سعت المعارضة المدعومة من الولايات المتحدة اليوم الأربعاء، إلى ملىء الشوارع بالمحتجين وإطلاق شرارة بداية انتفاضة مستديمة تهدف إلى إقالة مادورو من منصبه، للسيطرة على نفط فانزويلا.

وبين عشية وضحاها، بدأت الإحتجاجات الصغيرة النطاق يوم الاثنين في الانتشار، مع حشد من المتظاهرين في ولاية بوليفار بعد أن أشعلوا النار في تمثال من تماثيل هوجو شافيز، وهو رجل يساري قام بتأسيس الدولة الفنزويلية الإشتراكية وقام بدهن مادورو كخليفة له قبل أن يموت من السرطان في 2013.

وخلال تلك التظاهرات اعتقل ما لا يقل عن 43 شخصًا في احتجاجات منذ يوم الإثنين وفقًا لشركة Foro Penal، وهي شركة قانونية غير ربحية تتعقب وتدافع عن السجناء السياسيين، وكانت أيضًا قد اتخذت الإجراءات ضد مادورو، بينما كان المسئولون الأمريكيون يسعون لتقويضه.

وخلال ذلك، واجهت المعارضة الفنزويلية التي أعيد تنشيطها حديثًا اختبارًا حيويًا أمس الأربعاء، في جهودها لإقالة مادورو الذي أدى اليمين الدستورية هذا الشهر لفترة ولاية جديدة مدتها ست سنوات بعد انتخابات أدانتها دول العالم على أنها انتزاع سلطة مزورة. 

وفي المظاهرة المؤيدة للحكومة، ارتدى المتظاهرون قبعات حمراء واستمعوا إلى أغاني حملة مادورو وشافيز.

وقال غيلرمو بلانكو، الموظف في شركة النفط الحكومية الفنزويلية، "علينا اليوم أن ندافع عن الثورة ونحن لا نتلقى الأوامر من أي شخص، واليوم سيكون لدينا فرصة لجمع شمل واحد في كل فنزويلا".

وأصاف "بلانكو"، أنه بدعم من روسيا والصين وكوبا، أمر مادورو باعتقال وتعذيب ونفي العشرات من السياسيين المعارضين، لكن بعد يوم واحد من آداء مادورو اليمين، تحدّى غايدو علنًا قائلًا: "إنه سيكون على استعداد لأن يصبح رئيسًا مؤقتًا إذا فاز بدعم الجيش والقوى الأجنبية والشعب".

ومنذ ذلك الحين، ظهر الآلاف من الفنزويليين اليائسين الذين يواجهون مستويات قياسية من التضخم الجامح والجوع والأمراض السريعة الإنتشار في المدن في جميع أنحاء البلاد للإستماع إلى خطابات غايدو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | تسديدة أبو علي