اعلان

رئيس جامعة الأزهر يوزع دعوات مجانية للطلاب لمعرض الكتاب لأول مرة

رئيس جامعة الأزهر يوزع دعوات مجانية للطلاب لمعرض الكتاب
كتب :

قبل بدء لجان الامتحانات صباح اليوم الخميس قام الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر بالاطمئنان على لجان الامتحانات وانتظام العمل بها. وخلال جولته حرص المحرصاوى على توزيع دعوات مجانية دائمة بنفسه على الطلاب والطالبات لزيارة معرض الكتاب فى مبادرة تحدث لأول مرة بجامعة الأزهر.

وقال المحرصاوى إن جامعة الأزهر بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر تحرص على الاهتمام بنشر الوعى والثقافة والعلم، فى ضوء استراتيجية بناء الإنسان المصرى من الجوانب كافة والتى تتبناها القيادة السياسية، وانتهاج المسار العلمى ونشر الثقافة والمعرفة وإثراء الحياة الفكرية والعلمية ونشر المنهج الأزهرى "عقيدة، وشريعة، وأخلاقًا".

وشدد المحرصاوى فى حواره الأبوى مع الطلاب والذين أبدوا سعادتهم البالغة بهذه المبادرة الكريمة من رئيس الجامعة على أهمية التزام طلاب الأزهر على نشر التثقيف والتنوير، باعتباره منبرًا للثقافة ونشر العلم فى المنطقة خاصة فى ظل المشاركة الفعَّالة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب للعام الثالث على التوالى الأزهر الشريف، بإصدارات علمية وفكرية متنوعة تستهدف ترسيخ الفهم الحقيقى للدين الحنيف بمنهجه المعتدل وقيمه السمحة، وتفنيد الفكر المتطرف بما يُحصن الناس من الانزلاق إلى براثن الجماعات الإرهابية والتكفيرية.

رافق رئيس الجامعة خلال الجولة الدكتور حشمت عبد الحكم عميد تربية بنين والدكتور مجدى الدهشان وكيل كلية طب ومجدى عبد العزيز الأمين العام للجامعة والدكتورة آمال صلاح عميد علوم بنات وهند ضرغام وسعاد بكر الأمناء المساعدين لشئون التعليم والطلاب.

كما أجرى رئيس جامعة الأزهر جولة ميدانية مفاجئة، على لجان امتحانات الفصل الدراسى الأول بكلية التربية للبنين بالقاهرة والتربية الرياضية، والطب بنين وصيدله وعلوم ودراسات إسلامية وعربية بنات، واطمأن من بعض الطلاب خلال جولته بالحرم الجامعى بين الكليات على حُسن سير الامتحانات، وتحقق الانضباط، والتزام الجميع بالتكليفات المسندة إليهم، ولم يتلقَّ أى شكاوى حول مستوى الأسئلة أو خروجها عن المنهج الدراسى المقرر الذى تم شرحه للطلاب من الكتاب الجامعى، خلال المحاضرات. 

وطالب المحرصاوى الدارسين بأن يكونوا نموذجا مشرفا لجامعة الأزهروالاجتهاد وعدم الالتفات للشائعات التى تعمل على إثارة الفتن، كما طالب عمداء الكليات بضرورة الانتهاء من تصحيح أوراق إجابات الطلاب بمقر الكليات، خاصة فى ظل قيام بعض الكليات من إنهاء نتائجها.

واطمأن المحرصاوى على أوضاع الكنترولات فى الكليات وطرق توزيع أوراق الإجابة على أعضاء هيئة التدريس خاصة أنه تتم طباعة أسئلة كل مادة صباح يوم عقد الامتحان؛ حفاظًا على السرية، ويتواجد الأستاذ المختص بين الطلاب يوم الامتحان التحريرى لمادته؛ للرد على أى استفسارات.. 

وناشد المحرصاوى الطلاب اقتناء مجموعة من الإصدارات الفكرية المهمة التى تعالج قضايا مجتمعية تلامس واقع الناس، وتواجه تحديات المرحلة الراهنة، والمشاركة فى الفعاليات والأنشطة والندوات الثقافية والفكرية والتى يحاضر فيها علماء وخبراء من داخل الأزهر وخارجه، علاوة على المشاركة فى ورش العمل الفنية والتثقيفية للأطفال، والاطلاع على مجموعة من نوادر مخطوطات الأزهر التى تعود إلى مئات السنين.

يذكر أن الأزهر الشريف يُشارِك – للعام الثالث على التوالى ــ بجناحٍ خاصٍّ، فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، يمتد على مساحة نحو ألف متر، ويشمل عِدّة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلًا عن: ركن للأطفال والأنشطة والوِرَش الفنية، ويقع الجناح فى قاعة رقم ٤ بالمعرض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً