اعلان

الأمم المتحدة تدعو الأطراف في فنزويلا إلى تجنب التصعيد

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
كتب : وكالات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، الأطراف المختلفة في فنزويلا إلى ضبط النفس ومنع العنف، وتجنب أي تصعيد في البلاد، جاء ذلك في بيان نشر على موقع المنظمة الأممية الإلكتروني.

وطالب غوتيريش المسؤولين في فنزويلا، بإجراء "تحقيق مستقل وشفاف" في وقائع القتل والاعتقال التي يزعم أنها نتجت عن الاحتجاجات.

كما شدد على "الحاجة الملحة إلى التزام جميع الأطراف ذات الصلة في فنزويلا، بإجراء حوار سياسي شامل وموثوق للتصدي للأزمة التي طال أمدها في البلاد".

كما حث البيان الأطراف المعنية على ضرورة "الاحترام الكامل لسيادة القانون وحقوق الإنسان".

وتشهد فنزويلا اضطرابات داخلية، إثر إعلان رئيس البرلمان خوان غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، أعقبه إعلان الرئيس الفنزويلي المنتخب نيكولاس مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وأمس، أعلن غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا، في خطوة أيدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي سارع إلى الاعتراف بالأخير.

والدول الأخرى التي أعلنت تأييدها لرئيس البرلمان الفنزويلي فيما ذهب إليه، كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وتشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا.

ومقابل ذلك، أيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وأكدت أنه الرئيس الشرعي المنتخب للبلاد.

وأدى مادورو اليمين الدستورية قبل أيام، إثر فوزه بفترة ولاية جديدة مدتها 6 سنوات، في انتخابات رئاسية جرت في 20 مايو 2018، لكن منافسيه الرئيسيين رفضوا نتائج الانتخابات، معتبرين أن "مخالفات واسعة النطاق" شابتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (1-2) في نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ضغط هجومي للأبيض