اعلان

الأولى في مصر.. كل ماتريد معرفته عن كلية النانو تكنولوجي بجامعة القاهرة

كتب : منى حسن

في سابقة هي الأولى من نوعها في مصر، أعلنت جامعة القاهرة، اليوم الخميس، إنشاء كلية للنانو تكنولوجي بها، لتكون أول كلية في مصر في مجال علوم النانو تكنولوجي، حيث يتم حالياً إعداد التصور الأكاديمي واللائحة الخاصة بالكلية وبرامجها الدراسية سواء في المرحلة الجامعية الأولى أو مرحلة الدراسات العليا، حسبما صرح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة.

"أهل مصر" تصد أبرز المعلومات عن كلية النانو تكنولوجي، في النقاط التالية:-

-يتم حالياً إعداد التصور الأكاديمي واللائحة الخاصة بالكلية وبرامجها الدراسية سواء في المرحلة الجامعية الأولى أو مرحلة الدراسات العليا.

-سيتم دراسة ما يتعلق بكافة مقومات انشائها من امكانيات مادية وبشرية

-تم توقيع اتفاقية تعاون علمي مع جامعة هيروشيما بشأن إنشاء درجة علمية مزدوجة لمنح البكالوريوس في مجال تكنولوجيا النانو، بإعتباره من وظائف المستقبل future jobs.

-تتقاسم تكنولوجيا النانو مع عديد من الدراسات العلمية بما يضمن إتقان جميع الطلاب العلوم الأساسية تماماً.

-تضمن لخريجيها الانضمام إلي القوى العاملة في سوق تكنولوجيا النانو وتطبيقاتها، التي أصبحت ذات أهمية كبيرة بالنسبة للقطاعات الاقتصادية والصناعية المختلفة، مثل تكنولوجيا المعلومات، والطاقة، والبيئة، والطب، ومعالجة المياه، وغيرها.

-يقوم المركز المصري لعلوم النانو تكنولوجي بجامعة القاهرة EGNC-CU، بإعداد كوادر بشرية مدربة وعلى درجة عالية من الكفاءة، وجيل من الباحثين المتخصصين في مجال استخدامات النانو تكنولوجي وتطبيقاته في المجالات المختلفة.

-يمتلك المركز العديد من الأجهزة ومعامل متطورة تستخدم في البحث العلمي، ومنها وجود معمل كامل للخلايا الشمسية يضم أحدث أجهزة قياس كفاءة الخلايا الشمسية.

- يضم مركز النانوتكنولوجي ثلاث معامل متخصصة في علوم النانو، وباحثين متخصصين في الفيزياء والكيمياء والكيمياء الحيوية، ويقوم حالياً علي الإستفادة من الأبحاث العلمية وتطبيقاتها لعلاج السرطان، وانتاج خلايا ألواح الطاقة الشمسية، وتنقية المياه.

- إيجاد طرق جديدة لتسويق أجهزة مركز النانوتكنولوجي لتستفيد منها جهات بحثية مختلفة بالدولة مقابل عائد مادي للجامعة ليسهم فى تطويرالعملية التعليمية والبحث العلمي بالجامعة.

-تعتمد استراتيجية المركز المصري لتقنيات النانو تكنولوجي بجامعة القاهرة، على أن يكون نواة لانطلاق علوم النانوتكنولوجي وتطبيقاتها في مختلف المجالات، من خلال تطوير مواد جديدة وإيجاد حلول غير تقليدية لبعض المشاكل الحيوية مثل المياه والطاقة والصحة والتلوث البيئي بتكنولوجيا مصرية

-تدريب جيل من الباحثين والمهتمين بالمجال من خلال عقد دورات تدريبية لكافة المستويات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً