اعلان
اعلان

التيمم وطريقة التيمم الصحيح من القرآن الكريم والسنة المطهرة

يسأل كثير من المسلمين عن طريقة التيمم أو طريقة التيمم الصحيح، التيمم هو من قسم العبادات العملية وهو بديل عن الماء في الوضوء والغسل الواجب ،وله كيفيته الخاصة من ضرب اليدين بالأرض ومسح الوجه والكفين ، وكذلك له موارد محددة للأخذ به وشروط خاصة لما يتيمم به . وهناك ايتين قرانيتين حول التيمم وكيفيته وروايات وأحاديث كثيرة تتحدث عن التيمم وكيفيته، ويقوم التيمم مقام الماء في رفع الحدث على الصحيح، فإذا تيمم صلى بهذا التيمم النافلة والفريضة، الحاضرة والمستقبلة، ما دام على طهارة حتى يحدث، أو يجد الماء إن كان عادما له، أو حتى يستطيع استعماله إذا كان عاجزا عن استعماله، فالتيمم طهور يقوم مقام الماء، كما سماه النبي ﷺ طهورا.

التيمم الصحيحة .. وصفه وشرحه

التيمم الصحيح أو طريقة التيمم الصحيح مثل ما قال الله عز وجل: {وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه}، فالمشروع: ضربة واحدة للوجه والكفين. وصفة ذلك: أنه يضرب التراب بيديه ضربة واحدة، ثم يمسح بهما وجهه وكفيه، كما في الصحيحين، أن النبي قال لعمار بن ياسر رضي الله عنه: "إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا" ثم ضرب بيديه الأرض، ومسح بهما وجهه وكفيه. ويشترط أن يكون التراب طاهرا. ولا يشرع مسح الذراعين، بل يكفي مسح الوجه والكفين؛ للحديث المذكور. 

طريقة التيمم الصحيح ومسح الوجه والكفين

طريقة التيمم الصحيح أو طريقة التيمم الصحيح هى ضربة واحدة للوجه والكفين، وصفة ذلك: أنه يضرب التراب بيديه ضربة واحدة ثم يمسح بهما وجهه وكفيه، كما في الصحيحين أن النبي ﷺ قال لعمار بن ياسر: إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا ثم ضرب بيديه الأرض ومسح بهما وجهه وكفيه. ويشترط أن يكون التراب طاهرا، ولا يشرع مسح الذراعين، بل يكفي مسح الوجه والكفين؛ للحديث المذكور. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاميلا هاريس تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة