اعلان

أمريكا تعلن عن موعد رسمي لـ"صفقة القرن".. ترامب أجلها بعد إجراء انتخابات "الكنيست الإسرائيلي"

كتب : سها صلاح

كشف موقع "والا العبري" أن السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، أعلن عن الموعد النهائي للخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، ما تعرف بـ"صفقة القرن"،وقال "فريدمان" في جلسة مغلقة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيعلن عن خطته للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة باسم "صفقة القرن"، في نهاية شهر أبريل المقبل.

وأوضح الموقع الإلكتروني، أن "صفقة القرن" ستعلن بعد الانتهاء من الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية "الكنيست"، المقررة في التاسع من أبريل المقبل، ولكن قبل تشكيل الحكومة الإسرائيلية نفسها.

وقال الموقع، لو استخدمت حماس الموارد التي تلقتها عندما أنهت إسرائيل احتلالها لقطاع غزة في عام 2005 لبناء المدارس والمستشفيات بدلاً من استخدام هذه الموارد لبناء منصات إطلاق الصواريخ والأنفاق الإرهابية ، لكان من الممكن أن تصبح "سنغافورة على البحر" بدلاً من الفقر المنكوب الذي أحاطت به القيادة الفلسطينية.

وأفاد الموقع الإلكتروني بأن ديفيد فريدمان قد أطلق هذه التصريحات خلال لقاء سري جمعه بدبلوماسيين غربيين، وبأن البيت الأبيض يعلم مدى صعوبة الإعلان عن "صفقة القرن" في هذا التوقيت، وبأن ترامب أراد إعلان خطته للسلام في هذه الآونة، ولكن الإدارة الأمريكية ككل فضلت الانتظار إلى ما بعد إجراء الانتخابات البرلمانية للكنيست الإسرائيلي.

في يوم الخميس الماضي، أفاد تقرير للقناة "13" العبرية، أن "صفقة القرن" تشمل قيام دولة فلسطينية في 85-90% من الضفة الغربية، مع عاصمة دولة فلسطينية، في جزء من مدينة القدس الشرقية.

ونفى المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في الشرق الأوسط، جيسون جرينبلات، ما نشرته القناة العبرية، واعتبره أن ما ورد من التقرير مناف للحقيقة وليس صحيحا، دون توضيح أي تفاصيل أخرى.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة ستبدأ "العمل" على تجديد عملية السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بعد الانتخابات الإسرائيلية مباشرة في 9 أبريل.

ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل أن بومبيو تحدث يوم الثلاثاء خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وأوضح أن المحادثات "لن تكون عملية مدفوعة من قبل الولايات المتحدة".

وقال وزير الخارجية الأمريكي، إن إسرائيل وفلسطين سوف يضطران إلى التوصل إلى اتفاق، لكننا نعتقد أن الأساس وضعنا ويتم العمل مباشرة بعد الانتخابات الإسرائيلية سوف تخلق الظروف التي يمكننا إجراء محادثة بناءة.

وأكد "بومبيو"، أن الولايات المتحدة قد بدأت في مشاركة تفاصيل الصفقة المقترحة مع مختلف الدول في الشرق الأوسط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً