اعلان

كواليس لأول مرة عن تدريب المخابرات التركية للإرهابيين خلال الربيع العربي.. أردوغان أصدر أوامر سرية في 2011 للاطاحة بـ"بشار الأسد"

كتب : سها صلاح

بعد بدء الصراع في سوريا في عام 2011 خلال الثورات العربية، تم إنشاء مكتب خاص في منظمة الاستخبارات الوطنية التركية (MİT) بهدف الإطاحة ببشار الأسد واستبدال نظامه بحكومة إسلامية بموجب الأوامر السرية من الرئيس رجب طيب أردوغان.

ووفقًا لمصدر سري تحدث إلى الموقع السويدي المخباراتي "نوردك مونيتور" أنه كان من أول الأشياء التي قامت بها MIT هو استدعاء جميع ضباط الشرطة السابقين وأعضاء الجيش السابقين وشخصيات العمليات الخاصة الذين واجهوا مشاكل في القانون في الماضي وكلفتهم مع واجب "الوطني" الجديد المتمثل في تدريب وتسليح وتنظيم الجماعات الجهادية، وكثيراً ما يكون ذلك من بين المنتسبين إلى القاعدة وأحيانًا بعناصر من تنظيم داعش في العراق والشام (ISIL).

المصدر، الذي عمل كشخصية بارزة في المؤسسة الأمنية التركية لسنوات ، على دراية بتفاصيل العملية التي ساعدت المجرمين المدانين والمشتبه بهم الذين كانوا يواجهون اتهامات جنائية بالإفراج عنهم، وقال المصدر لـ "نورديك مونيتور": "تم إطلاق سراح العشرات من العسكريين السابقين في حملة منظمة ومتعمدة"، بينما كان مكتبه يراقب الجماعات الإرهابية المتطرفة التي يتعاون معها عملاء المخابرات.

ولقد عملت وكالة التجسس في البلاد على تقويض عمل تطبيق القانون في تركيا، حيث تم تمكين الجماعات الجهادية وإطلاق العنان لها وكذلك على أرض المعركة في سوريا.

كما تم تأكيد الحساب الذي قدمه أحد المصادر للموقع مع قضية تحقيق عام 2015 التي شملت شحنة من أسلاك التفجير للمتفجرات إلى ISIL تحت مراقبة وكالة الاستخبارات التركية.

وقد تم الكشف عن هذه القضية عندما ضبطت الشرطة ما يزيد على ستة أطنان من أسلاك التفجير المملوءة بالثيريتريترول رباعي الجرانيت (PETN) ، وهي مادة شديدة الانفجار تستخدمها الأجهزة المتفجرة (IED) بواسطة الجهاديين، عندما اعترضت شاحنة نقل لمسافات طويلة في منطقة أكجاكال في شانلي أورفا في 8 سبتمبر 2015.

وتم إخفاء الشحنة غير المرخصة وغير المصرح بها خلف أكياس البصل في الشاحنة، والتي كانت مصحوبة بسيارات مرافقة، وتم تقديم لائحة اتهام ضد تسعة مشتبه بهم من بينهم سائق الشاحنة "يالسين كايا" الذي قال للمحكمة إن منظمي الشحنة أكدوا له أن الدولة التركية أقرت الشحنة وأنه لا يوجد ما يدعو للقلق عندما بدأ الرحلة.

تتطلب القوانين التي تنظم سوق المتفجرات في تركيا أن يتم تسجيل جميع المشتريات والمبيعات من قبل الشركات المرخصة وأن يتم التصريح بالشحنات وإبلاغ السلطات المختصة بذلك، وبالنظر إلى أنه تم ضبط 5.5 طن في أكشاكال، فإن 13.6 طن من المتفجرات لا يزال مجهولاً.

وفي وقت لاحق، اعتُقل المالك دوغاناي، لكن النائب العام طلب من المحكمة في جلسة استماع في 21 نوفمبر 2017 إطلاق سراحه في انتظار توجيه تهم إليه، ونفى القاضي الطلب وبقي في السجن في أنطاليا.

في شهادته أمام المحكمة الجنائية العليا لدنيزلي الثالثة في جلسة منفصلة في 17 يوليو 2017، كشف دوغناي أن ساعتين قبل أن يتم تحميل الشحنة على الشاحنة، شخصان عرقا بأنهما كانا من وكلاء MIT وأظهروا هوياتهم وصلوا إلى مكتبه أخبره أن عملية الشراء تتم نيابة عن الحكومة وأنها كانت تهدف إلى دعم التركمان في سوريا.

وقد تم تحميل 6.4 طن من أسلاك التفجير (حوالي 260،000 متر) على مقطورة جرار مع رقم لوحة ترخيص 32DG475.

وشهد الأخوان دوغان غونس وجوخان غونيس ، اللذان كانا يقودان سيارات المرافقة التي رافقت الشاحنة أثناء النقل ، أنه تم إحضارهما للانضمام إلى العملية من قبل رجل يدعى أحمد ياسين غونيس ، وهو ملازم في القوات المسلحة التركية. وفي التماس قدم للمحكمة الجنائية العليا في شانلي أورفا ، كشف دوغان أن الملازم أول أحمد ياسين عمل في الواقع لصالح MİT ، رغم أن منصبه كان مدرجًا على أنه عسكري، وقال إنه تعرّف على الملازم في أنقرة في عام 2014 ومع تطور الصداقة ، سمح له الملازم بسرّه أنه يعمل في وكالة الاستخبارات الرسمية (MIT).

كما تذكر دوغان كيف أنه شاهد أن وكالة الاستخبارات التركية كانت تنقل صواريخ ستينجر من منزل آمن في العاصمة التركية أنقرة، وكتب أن الملازم ياسين نقله إلى فيلا فخمة بالقرب من مقر عمليات الشرطة الخاصة في منطقة غولباسي في أنقرة، وقال إنه التقى ثلاثة رجال أثناء وجودهم، حيث حدد اثنين فقط بالاسم الميجور نوري غوخان بوزكير و سيم شاهين، اللذان كانا يعملان في عمليات عسكرية خاصة.

تحول أحمد ياسين غونيس، أحد المشتبه بهم في هذه الحالة ISIL، أيضا في عدة قضايا جنائية رفيعة المستوى كما أطلق عليها اسم "البارسلان"، والذي خلق ذريعة للحكومة أردوغان لإزالة كبار الجنرالات الذين يتعرضون شهادة كاذبة شاهد حكومي سري شحنات الحكومة التركية غير القانونية للجهاديين.

من الواضح أنه تم تكليفه من قبل المخابرات للتجنيد كشاهد لإخفاء تحقيقات تنظيم الدولة الإسلامية في القضاء عندما كان هو نفسه مشتبهاً به في قضية أخرى.

في أكتوبر 2016، رفع المدعي العام مراد إيمن في اسطنبول دعوى ضد مراسل صحيفة "كومهوريت" كانان كوشكون حول قصتها حول صلات MIT مع أسلاك التفجير واتهمها بإهانة الأمة التركية والدولة وأجهزتها بموجب المادة 301 من قانون العقوبات التركي.

إن الإساءة التي أسيئت إلى حد كبير إسكات الأصوات الناقدة في تركيا ، تطلبت إذنًا من الحكومة للمضي قدمًا، والذي منحته وزارة العدل في 28 سبتمبر 2016، حكمت محكمة اسطنبول عليها بالسجن لمدة 10 أشهر بتهمة التشهير لكنها قررت تأجيل الإعلان عن الحكم، والاحتفاظ بها بشكل فعال من يقضي عقوبة السجن.

أثناء محاولتهم ترويع الصحفيين الناقدين إلى عدم الكتابة عن طريق التهديد وإساءة استخدام المقاضاة الجنائية، سارعت المخابرات التركية إلى التلاعب بالقضية من خلال مزاعم خاطئة.

حاولت MIT في وقت لاحق ربط القضية بحركة غولن بمحاولة ربط القضية بمحاكمة منفصلة في مقاطعة دنيزلي يُنظر إليها على أنها مطاردة سياسية قام بها أردوغان ضد أتباع ناقده الرئيسي ، فتح الله غولن، الذي يعيش في الولايات المتحدة، وقد حاولت الوكالة حتى أن تدور نظرية مؤامرة مفادها أن الاعتراض كان محاولة متعمدة لإحراج حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم.

على الرغم من الجهود المبذولة للعثورعلى كبش فداء والتلاعب بالوقائع ، تشير الأدلة في اتجاه واحد فقط، وهو أن شحنات أسلاك التفجير إلى داعش والجماعات الجهادية الأخرى كانت عملية سرية تديرها وكالة الاستخبارات التركية، لا عجب في أن دفعات مماثلة من أسلاك التفجير التي تم الاستيلاء عليها من داعش في سوريا تم إرجاعها إلى الشركات التركية التي تديرها وتشغلها المشتبهين المرتبطين بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وثمة حالة أخرى تضيف أدلة أخرى على الادعاءات بأن وكالة الاستخبارات التركية تعمل مع ضباط سابقين في الجيش وضباط شرطة سابقين جاءوا من مقاطعة كونيا، وهي معقل محافظ ومعقل حزب العدالة والتنمية في أردوغان. وكشفت القضية عن أن أمير تنظيم داعش في المحافظة كان رجلا تم تحديده فقط بالأحرف الأولى BS، وهو ضابط سابق في مكتب العمليات الخاصة للشرطة، تم اعتقاله واعتقاله رسمياً في أوائل يناير 2019 بعد أن وافق المشتبه به في القضية ، محمد عاكف كوك ، على الإدلاء بشهادته بتهمة أقل. وقد أُدين كوك ، الذي اتُهم بالتجنيد في داعش ، بالسجن لمدة خمس سنوات في 23 نوفمبر 2018 ، لكن أُطلق سراحه بعد شهادته، ومشتبه بهم آخرون من بينهم برهان يمك، يعقوب ممي، رمضان أراس، إلهان ألبارسلان.

يبدو أن وكالة التجسس كانت تدير عمليات سوداء من خارج الجماعة مع الجماعات الجهادية ، ولكن في بعض الأحيان توقفت عملياتها السرية عندما اعترضت وكالات إنفاذ القانون الشحنات غير القانونية ، وتعزيز إطلاق القضايا القانونية ، إلا أن يتم تسريعها أو احتواؤها حكومة أردوغان.

ومن المستحيل إجراء مثل هذه العمليات واسعة النطاق دون موافقة السلطة التنفيذية ، ويبدو أن أردوغان ببساطة لا يهتم بما إذا كان ينتهك عشرات القوانين الوطنية أو الدولية في القيام بذلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والعين (2-1) في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | الهلال يبحث عن الريمونتادا