اعلان

عدالة اجتماعية.. الحكومة تقترب من تحقيق هدف ثورة 25 يناير بـ"الأسمرات والمحروسة وماسبيرو".. العشوائيات تحولت إلى كمبوندات: "الفقير يعيش في بيوت البشوات"

الأسمرات

كابوس يطارد الحكومة وحلم طال انتظاره، بل واتخذته الدولة شعارًا وصممت على أن تجعل منه تحدي أمام العالم أجمع، فجعلت من البيوت المهمشة والمتهالكة والآيلة للسقوط وغير الآدمية لمعجزة، تذكر الجميع بقرب تحقيق إحدى أهداف ثورة 25 يناير وهي «الحياة الكريمة» التي هتف بها المتظاهرون.

انطلقت بداية العمل بـ«كمبوندات الغلابة» في 6 فبراير 2016 من مقولة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي: «لا يمكن أن نسمح أبدًا إن يكون عندنا عشوائيات زي دي تاني»، ووجه الحكومة بسرعة العمل للقضاء على العشوائية والتي لا تتناسب تمامًا مع المظهر الحضاري للمحروسة ومن هنا كانت شارة البدء.

ووضع صندوق تطوير العشوائيات تصنيفًا للعشوائيات حتى يستطيع أن يتخلص منها، وهي 3 أنواع خطط قصيرة المدى، وتستهدف المناطق غير الآمنة وأخرى متوسطة تستهدف مناطق غير المخططة، أما طويلة المدى فعي المناطق التي تعتمد على تنمية عمرانية شاملة، والهدف من تلك الخطة هو القضاء على العشوائيات تمامًا.

ومن الأسمرات 1و2و3 حتى أن أعلنت أول محافظة مع بداية العام الجديد وهي بورسعيد خلوها من العشوائيات، وتسير محافظة القاهرة على خطى سريعة تكون هي المحافظة الثانية.

الأسمرات والمحروسة

تعد الأسمرات بمنطقة منشأة ناصر، بالمقطم، هي من أول المدن التي شهدت الانطلاقة للقضاء على العشوائيات، وهي عبارة عن 3 مراحل أسمرات 1و2و3، وتم الانتهاء من 6 آلاف و156 وحدة سكنية، وتم تسكين حوالي 1045 أسرة، وتم الانتهاء من تنفيذ عدد 4 آلاف و680 وخدة بالإضافة إلى 144 محل تجاري لمشروع الأسمرات 2، وجاري استكمال مباني الخدمات أكثر من 7 آلاف وحدة.

والمحروسة منطقة جديدة تم إنشائها مخصوص لنقل سكان المناطق الخطرة إلى وحدة سكنية متكامل من أثاث وأجهزة كهربائية لخدمات ترفيهية وحياتية وأساسية.

روضة السيدة ومخطط ماسبيرو

كان يطلق على روضة السيدة تل العقارب سابقًا، ومن اسمها فهي كانت عبارة عن حياة غير آدمية، وتولت المحافظة بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات أعمال انشائها وتطويرها.

مثلث ماسبيرو الحلم الذي طال انتظاره، استطاعت الدولة حل كافة المشاكل بل وصرف التعويضات وإخلاء كافة المناطق ماعدا الـ5 مباني الأثرية.

الانتهاء من 12 ألف وحدة عشوائية

وصرح المهندس خليل شعث، المشرف على وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، أنه في عام 2018 نفذت العاصمة عدد من المشاريع المهمة، وانخفضت عدد الوحدات العشوائية خلال هذا العام لـ12 ألف وحدة سكنية من أصل 46 ألف منطقة خطرة، مؤكدًا أنه تم افتتاح الأسمرات بمرحلتيها والمحروسة 1 وأهالينا أي بإجمالي 9 آلاف 780 وحدة سكنية.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب