اعلان

بعد قرار طلاء المباني.. كيف استعدت أحياء المحروسة للمنافسة على الأفضل؟

صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

أصدر اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، كتابًا دوريًا لكافة المحافظات بالإجراءات الخاصة بالمسابقة التي أعلنت عنها الوزارة لإختيار أفضل "عاصمة محافظة – مدينة – حي – مركز – قرية على مستوى الجمهورية"، والتي تنظم تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وبناء على تكليفات الرئيس السيسي.

وتهدف المسابقة تحسين مستوى معيشة المواطنين والإرتقاء بالخدمات التى تقدم لهم وزيادة المشاركة الشعبية للمواطنين، لافتا إلى أن المسابقة تستهدف اختيار وتكريم الوحدات المحلية المتميزة فى جميع الجوانب التى تؤثر مباشرة على جودة الحياة للمواطن المصرى وسيكون الاختيار مبنى على تقييم قدرة الوحدة المحلية على توفير المنظومة المتكاملة للتنمية الشاملة.

طلاء واجهات المباني

حي النزهة

استجاب حي النزهة، لمبادرة الرئيس السيسي، بطلاء واجهات المباني، وتم دهان العقارات بشارع جوزيف تيتو بالنزهة، والعقارات المجاورة لمطار القاهرة الدولي، لإعادة الشكل الحضاري للمنطقة وإعادة المحروسة لرونقها المتعارف عليها عالميًا.

المرج

أعلن المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أنه سيتم تحديد كافة الأماكن التي تقع على الطريق الدائري بحي المرج لطلاء واجهات المباني المحيطة له، مضيفًا أن اتحاد الشاغلين بالعمارات رحبوا بالقرار وقاموا بالفعل من ثاني يوم صدور القرار بطلاء المباني.

المطرية

يسعى حي المطرية للتخلص من الباعة الجائلين حيث تم إخلاء ميدان المطرية من الباعة، وتحطيم أي عربة كارو تنفيذًا لمبادرة "القاهرة بلا كارو"، وسيتم طلاء واجهة العقارات المحيطة بالأماكن الأثرية، كشجرة مريم والمسلة بحي المطرية، بالإضافة إلى مشاركة الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني في المشاركة.

الباعة الجائلين ورصف الطرق

أعلن اللواء ماهر هشام، رئيس حي باب الشعرية، أنه أنشأ قاعدة بيانات كاملة للباعة الجائلين، من أجل معرفتهم وحصرهم أمنيًا، وفي حال تكرار المخالفة يتم مضاعفتها، مضيفًا أن 70% من الباعة الجائلين ليسوا من سكان باب الشعرية.

وأوضح رئيس حي باب الشعرية، أنه تم رصف جميع الشوارع الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى توصيل الغاز الطبيعي لسكان الحي في فترة زمينة قياسية، مضيفًا أنه يعاقب أي مركبة "توك توك" مخالفة أو تسير في الطرق الرئيسية.

حي السيدة زينب

قال المهندس حسام رأفت، رئيس حي السيدة زينب، أن الحي يستعد بكل طاقته للحصول على الجائزة خاصة بعد أن حصل على في 2018، كأفضل حي بالمنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة، وذلك لما حققه الحي من حملات مستمرة للقضاء على العشوائية وأبرزها مشروع روضة السيدة تل العقارب سابقًا، والباعة الجائلين ورصف.

يذكر أن ملامح تقييم السابقة الخاصة بأفضل حي ومدينة وقرية، سيتم عبر 5 محاور وهم:-

الإصحاح البيئي:

خاصة وجود منظومة متكاملة لإدارة المخلفات الصلبة، وجهود الوحدة المحلية في رفع تراكمات القمامة وتغطية الترع والمصارف.

تقييم التنمية العمرانية

وفقًا لدورهما في صياغة الرؤية الجمالية للميادين والشوارع والتصدي لمخالفات البناء وتحقيق الانضباط المروري في الشوارع وتوافر شروط الدفاع المدني والإطفاء في المباني الحيوية والخدمية والحكومية.

محور التنمية المحلية

سيتم وفقاً لجهود المدينة والحي لتنفيذ برنامج محو الأمية والقضية السكانية وتشغيل الشباب وتحصيل مستحقات الدولة ودعم المرأة المعيلة.

كما سيتضمن المحور الرابع والخامس الخاصين بالمشاركة الشعبية وتحسين جودة الخدمات بالمدينة والحي قدرتهما علي حشد الجهود الأهلية والمجتمع المدني لتنفيذ مشروعات خدمية وإنتاجية وأعمال الصيانة للمدارس وتبسيط الإجراءات الخدمات الجماهيرية ونظافة المستشفيات والوحدات الصحية وانضباطها ونجاح مراكز الشباب وميكنة الخدمات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (2-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | جوووووول الثاني للاهلي