اعلان

تزامناً مع "فرانس-مصر 2019".. "ماكرون" في مصر لتوقيع 30 اتفاقية وبحث أزمة ليبيا.. 50 شركة ترافق الرئيس لتوطيد العلاقات الاقتصادية مع القاهرة

كتب : سها صلاح

عندما استضاف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبد الفتاح السيسي في باريس في أكتوبر 2017، بعد خمسة أشهر من توليه منصبه، قال حينها أنه يرى السيسي باعتباره قوة استقرارية في المنطقة ويريد تعزيز العلاقات التجارية والدفاعية مع القاهرة في مؤتمر صحفي لاحق أنه ليس من حقه أن "يحاضر" مصر في مجال الحريات المدنية.

وقد استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزوجته انتصار السيسي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت ماكرون في قصر الرئاسة في القاهرة اليوم الاثنين قبل أن يبدأ الرئيسان جلسة مغلقة للمحادثات، وبدأ رئيس الدولة الفرنسي رحلة مدتها ثلاثة أيام إلى مصر يوم الأحد مع التوقف الأول في أسوان، حيث زار معبد أبو سمبل.

كما تتزامن زيارة ماكرون مع بداية "فرانس-مصر 2019" ، الذي أطلقه في وقت سابق من هذا العام السيسي ونظيره الفرنسي للاحتفال بمرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس.

عززت مصر وفرنسا العلاقات الاقتصادية والعسكرية منذ تولي السيسي مهام منصبه في عام 2014.

وقالت صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية أن زيارة ماكرون تسعى إلى مناقشة سبل التعاون بين فرنسا ومصر، خاصة في مجال الاستثمار، مشيرة إلى أن الرئيس الفرنسي يرافقه رؤساء حوالي 50 شركة،وتأتي هذه الزيارة وسط احتفال البلدين بالسنة الثقافية المصرية الفرنسية.

وقد ناقش الزعيمين عدداً من القضايا الهامة والمشتركة، لا سيما تقدم علاقاتهما المتبادلة في مختلف المجالات ، إلى جانب القضايا الإقليمية مثل الوضع الليبي الحالي وتوحيد جيشه.

العلاقات الاقتصادية

بلغت التبادلات التجارية بين مصر وفرنسا 1.546 مليار يورو (1.82 مليار دولار) في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2017 ، مسجلة زيادة بنسبة 12٪ من 1.38 يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي. كما ارتفعت الصادرات المصرية إلى فرنسا من 332 مليون يورو في عام 2016 إلى 401 مليون يورو في عام 2017.

الاستثمارات الفرنسية في مصر 5 مليار يورو ، ممثلة من خلال 160 شركة تستعين بـ 30،000 موظف في قطاعات الصناعات الغذائية والبناء والطاقة والاتصالات وتجارة التجزئة والبنوك والبرمجة والطب والنقل والسياحة.

أهم الصادرات المصرية إلى فرنسا هي البتروكيماويات (147 مليون يورو) ، وغاز البترول المسال (13 مليون يورو)، والحبوب، والحمضيات والخضروات.

وفي الوقت نفسه، فإن أهم الصادرات الفرنسية إلى مصر هي الأجهزة الإلكترونية والكهربائية ، وخدمات تكنولوجيا المعلومات، والأجهزة التعويضية، وأجهزة القياس، والتوربينات، والمحركات، والوسائط المرئية ، والاسطوانات، والدواجن، والسكر، ومنتجات الألبان، ومعدات النقل.

وزادت الصادرات الفرنسية إلى مصر بنسبة 11 % من 825.7 مليون يورو في النصف الأول من العام الماضي إلى 915.9 مليون يورو في الفترة نفسها من هذا العام.

أتاحت اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي التي تم تفعيلها في عام 2004 اختراق البضائع المصرية إلى الأسواق الأوروبية بشكل عام والأسواق الفرنسية بشكل خاص، في عام 2006 تم تأسيس مجلس الأعمال المصري الفرنسي لتعزيز الشراكات.

وخلال زيارته الأخيرة لفرنسا، التقى السيسي بعدد من رجال الأعمال الفرنسيين لتعزيز التعاون الاقتصادي مع الجانب الفرنسي، حيث تعد فرنسا أكبر مستثمر في مصر باستثمارات تبلغ قيمتها 3.5 مليار يورو، مما يجعلها ثامن أكبر مستورد لمصر، وفي الوقت نفسه، هناك 160 شركة فرنسية تعمل على الأراضي المصرية، وتوظف أكثر من 30 ألف مصري في جميع المجالات.

العلاقات العسكرية

حصلت مصر على أول عقد عسكري كبير مع فرنسا منذ حوالي 20 عاماً مع صفقة قيمتها مليار يورو لشراء أربع فرقاطات بحرية.

ومنذ ذلك الحين، وقعت مصر أكثر من ثلاث صفقات أسلحة مع فرنسا، في عام 2015 ، وقعت مصر اتفاقية لشراء أسلحة فرنسية بقيمة 5.2 مليار يورو ، بما في ذلك 24 طائرة مقاتلة من طراز رافائيل صنعتها شركة داسو للطيران وفرقاطة بحرية متعددة المهام وصواريخ جو-جو.

ووقع البلدان أيضا اتفاقات لشراء أسلحة بما في ذلك الطائرات المقاتلة وسفن البحرية ونظام اتصالات عبر الأقمار الصناعية العسكرية بقيمة مليار يورو في عام 2016، كما تسلمت مصر ناقلتي هليكوبتر من طراز ميسترال كجزء من هذه الصفقة.

في عام 2017، وقع السيسي مع نظيره الفرنسي هولاند اتفاقا للتعاون العسكري يتضمن عقدا بقيمة مليار يورو لتزويد أربع سفن جوايند للبحرية المصرية وتجديد مخزون مصر من مقاتلات ميراج 2000 الفرنسية الصنع.

تعاون ثقافي-علمي

وافق السيسي مع نظيره الفرنسي خلال زيارته الأخيرة على أن عام 2019 سيكون العام الثقافي الفرنسي في مصر.

كشفت معاهد ومعامل المصريات الفرنسية المصرية عن الكثير من الاكتشافات الأثرية، كما ساعدت فرنسا في تجديد المكتبات وتجهيز المتاحف والتعاون في مجالات النشر والتعليم والبحث العلمي.

أنشأت فرنسا جامعة في مصر وتقدم منح دراسية لما بعد الدكتوراة بقيمة 200 الف يورو، كما أنها تساعد على تحسين استخدام التكنولوجيا في قطاعات الإدارة العامة والعدالة من خلال دورات تدريبية للمسؤولين الحكوميين والقضاة في المعهد الوطني للحكم والمعهد الوطني للعدالة.

بلغ عدد سكان مصر الفرنكوفوني إلى 2.8 مليون الناطقين بالفرنسية في عام 2010، وأصبحت دولة عضو في منظمة الفرنكوفونية الدولية في عام 1983، وكان أول مدير عام من أي وقت مضى للمنظمة الدبلوماسي المصري بطرس بطرس غالي، الذي خدم بين عامي 1997 و 2002.

العلاقات التاريخية

ساهمت الحملة الفرنسية في مصر، التي استمرت لثلاث سنوات ، بين 1798 و 1801 ، بشكل كبير في المجال الثقافي، مثل جان فرانسوا شامبليون الذي كتب حجر رشيد في عام 1799، وفتح الباب لدراسة واستكشاف الحضارة المصرية القديمة،خلال الحملة ، قام الفرنسيون ببناء المجمع العلمي المصري ، المعروف أيضًا باسم المعهد المصري ، والذي أضرمت فيه النار خلال ثورة 25 يناير 2011.

كما قام العلماء في الحملة بكتابة كتاب "وصف مصر" الذي يشمل جميع الجوانب المعروفة في مصر القديمة والحديثة ، بالإضافة إلى تاريخها الطبيعي. ظهر الكتاب ، الذي كتبه 160 من العلماء والعلماء المدنيين، لأول مرة في عام 1809، وأصدر المجلد الأخير والحجم العشرين في عام 1829، تم سرقة النسخ الأصلية لبعض مجلداته عندما تم تخريب المجمع في عام 2011.

وكانت الدولة المصرية منح الطلاب المنح الدراسية للدراسة في الخارج منذ عهد محمد علي باشا (1805-1848) حتى نهاية الحقبة الملكية عام 1952. وكان من بين أبرز الطلاب في تلك المنح الدراسية رفاع الطهطاوي (1801-1873) و كاتب ووزير التعليم السابق طه حسين (1889-1973).

زيارات طوال السنوات الثلاث الماضية

زار الرئيس سيسي فرنسا في نوفمبر 2014 وتشرين الثاني 2016 ، بينما زار الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند مصر في أبريل 2015 وأغسطس 2016. كما تمت الزيارات الوزارية المتبادلة بشكل متكرر.

اعتبرت فرنسا دائما مصر شريكها الرئيسي في جنوب البحر الأبيض المتوسط وأثنت على العلاقات التاريخية والوثيقة بين البلدين.

وقد وصل ماكرون في وقت سابق من اليوم في جنوب البلاد ، حيث زار معبد أبو سمبل الشهير والمواقع الأثرية الأخرى. يلتقي مع الأخت يوم الاثنين ، عندما سيوقع العديد من الاتفاقات الثنائية.

ويضم وفده وزراء في الحكومة، وعشرين ممثلاً من المجالات الأكاديمية والثقافية والعلمية، وعشرات من قادة الأعمال - بمن فيهم رؤساء منتج رافال داسول. سيتناسب ماكرون مع قادة الأعمال المحليين ويلتقي برؤساء الجاليات المسيحية والإسلامية في مصر خلال الرحلة، وهو أول زيارة له إلى مصر منذ توليه منصبه في عام 2017.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والرياض في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) |