اعلان

تدريب وتأهيل وإصلاح.. نشاط الجامعات في إجازة نصف العام.. أبرزه منتدى للشباب وملتقى رياضي

كتب : منى حسن

انتهى ماراثون امتحانات الفصل الدراسي الأول، بجميع الجامعات والمعاهد المصرية، لتستقبل الجامعات إجازة منتصف العام ببرنامج ثري وحافل بالعديد من الفعاليات والأنشطة والتي يقام بعضها لأول مرة، تقدمها للطلاب سعيًا منها لصقل مهارات الطلاب البدنية والنفسية، وتكوين الشخصية المتكاملة لهم، سواء للطلبة المصريين أو الوافدين، «أهل مصر» يرصد في السطور القادمة خريطة الجامعات ووزارة التعليم العالي خلال إجازة نصف العام.

منتدى شباب الجامعات

سيستضيف معهد إعداد القادة منتدى شباب الجامعات خلال الفترة من 27-31 يناير الجاري، والذي سيضم 450 طالبا وطالبة؛ من 26 جامعة حكومية، بهدف توطيد أواصر العلاقات الاجتماعية بين الطلاب، من خلال الدورة التثقيفية بمعهد إعداد القادة، يتم فيها لقاءات مفتوحة مع بعض السادة الوزراء ورجال الثقافة و مستشاري أكاديمية ناصر العسكرية العليا؛ لدعم الانتماء الوطني بالإضافة إلى ورش عمل وعصف ذهني وإدارة ذاتية للطلاب وأنشطة رياضية واجتماعية وفنية.

الملتقى الأول للطلاب الوافدين

وأعلنت وزارة التعليم العالي انطلاق مؤتمري الملتقي الأول للطلاب الوافدين ومؤتمر منتدي أسبوع شباب الجامعات بجامعة كفر الشيخ، والذي تستضيفه جامعة المنصورة، بمشاركة أكثر من ١٣ جامعة مصرية، حيث يهدف إلى تعميق العلاقات بين الطلاب الوافدين والمجتمع المصرى، وزيادة تفاعلهم واندماجهم فى المجتمع من خلال ممارستهم للأنشطة المختلفة (ثقافية، فنية، رياضية..)، وتعريفهم بالإمكانيات المختلفة للجامعات المصرية، وكذلك تقليل شعور الاغتراب لديهم.

ملتقى رياضي للألعاب الحديثة

كما ستعقد جامعة أسوان الملتقى الرياضي للألعاب الحديثة، خلال الفترة من 27 -30 يناير الجاري، تحت إشراف قطاع الأنشطة والاتحاد الرياضي المصري للجامعات. هذا بالإضافة إلى انطلاق المسابقة العلمية الاختراع والابتكار في الأدوات المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع المجلس القومي للإعاقة، حيث وضعت معايير المسابقة تحت إشراف أكاديمية البحث العلمي، بالإضافة إلى إقامة معرض لتلك الاختراعات ودعوة الجهات المختصة بمجال التصنيع.

معارض ورحلات

ويستعد معهد إعداد القادة، لقطار أفواج شباب جامعات بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لزيارة مدينتي الأقصر وأسوان خلال إجازة نصف العام.

كما تنظم وزارة التعليم العالي، ٦ معارض للطلاب، تضم معرضًا علميًا للابتكار، وآخر لفنون الشعوب، بالإضافة إلي معارض للأكلات الشعبية للبلاد المشاركة، ومعرض ثقافى، ومعرض فني حر، ومعرض للثراث.

معسكرات ومسابقات

ويسعى اتحاد طلاب الجامعات في إعداد خطة تنفيذية للطلاب، لاستغلال تلك الإجازة لخدمة الطلاب.

وقال الطالب أحمد إيهاب، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، إن إجازة منتصف العام الدراسي ستشهد معسكرات إعداد قادة لطلاب جامعة القاهرة، ستشمل جميع الأنشطة على أعلى مستوى، كما سيتم عمل حلقات بين الاتحاد وطلاب الجامعة، لعرض خطة الاتحاد خلال الفصل الدراسي الثاني.

وأشار إيهاب في تصريح خاص لـ«أهل مصر»، إلى أنه يتم الإعداد حاليًا لإطلاق مشروع لتأهيل طلاب جامعة القاهرة، لسوق العمل، مشيرًا إلى أنه سيتم إطلاقه في بداية الفصل الدراسي الثاني.

من جهته قال أشرف خالد، رئيس اتحاد جامعة عين شمس، إن خطة الاتحاد خلال إجازة نصف العام، تعتمد على موضوعين، أحدهما مشروع رياضي كبير للطلاب، والآخر أداء خدمة عامة.

وأشار خالد في تصريح خاص لـ«أهل مصر»، إلى أن المشروع الرياضي يتمثل في دوري خماسي، وسباق طريق، وتنس طاولة، ومسابقات للطلاب.

وأضاف رئيس اتحاد جامعة عين شمس، أن الخدمة العامة ستشمل تحسين لواجهات الأبنية السيئة بالجامعة، بالإضافة إلى تطوير الملاعب والصالات الرياضية داخل الحرم الجامعي.

من جهتها قالت دارين خليل، المتحدث الإعلامي لاتحاد طلاب جامعة القاهرة، إنه بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، استطاع الاتحاد أن يوفر معسكرين في المجال البيئي، وذلك نظرًا لأن هناك عدد كبير من طلاب جامعة القاهرة مجال دراستهم في المجال البيئي.

وكشفت خليل، لـ«أهل مصر»، أن المعسكر الأول سيكون في بورسعيد، من يوم 27 إلى يوم 31 يناير، و المعسكر الثاني في أسوان، من يوم 2 فبراير إلى 7 فبراير.

وأشارت دارين، إلى أن المعسكر سيشمل ورش عمل ومحاضرات وندوات للطلاب، في المجال البيئي، مشيرة إلى أن الاتحاد استطاع أن يجعل عدد كبير من الطلاب الاشتراك في تلك المعسكرات، على أن تكون كل تلك الأنشطة خلال أجازة نصف العام الدراسي.

وفي جامعة حلوان قال الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة لـ«أهل مصر» إنه ستتم إقامة معسكرات طلابية على مدار ثلاث أسابيع خلال إجازة نصف العام الدراسي، وهي من ضمن النشاطات الطلابية التي تستقبل بها الجامعة الطلاب، وإن رعاية الشباب ستستقبل الطلاب عقب امتحاناتهم بعدد من الرحلات الترفيهية وأخرى علمية هادفة، بهدف التخفيف من وتيرة الامتحانات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً