اعلان

قصة النبيذ في حياة قدماء المصريين.. بناة الأهرام كانوا ييهتمون بشكل كبير بصناعة النبيذ الأحمر

فاجأت البعثة الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، الجميع باكتشاف بقايا وحدة معمارية متكاملة تتمثل في الكشف عن المرحلة الثالثة لمعصرة النبيذ، في محافظة البحيرة، كان يستخدمها الفراعنة على ما يبدو في الترفيه عن أنفسهم.

وبالرجوع إلى المصادر التاريخية يتبين أن النبيذ من أهم المشروبات في حياة المصري القديم، حيث تناوله الراشدين والأطفال والكهنة وكان يضع مع الموتى وجاء على عكس ما قاله السائحون اليونانيون أن النبيذ كان يقتصر على الأثرياء فقط.

ذكر كتاب "Beer and wine in ancient Egypt life and dead"، أن النبيذ كان مصاحبًا للعمال الذين بنوا الأهرامات وعرف لديهم أربعة أنواع من النبيذ وخمسة أنواع من البيرة، لكن أفضل أنواع النبيذ كان المصنوع من العنب المزروع في المريوطية، وكان هذا النوع خاصاً بالكهنة والفرعون وكبار رجال الدولة.

وكان المصريين القدماء يفضلوا النبيذ الأحمر، ولم يبدأ القدماء المصريون في التفاعل مع النبيذ الأبيض إلا في العصور الوسطى وذلك بتأثير من اليونانيين، كما ذكر الكتاب أنه في مشاهد الحفلات القديمة على جدران المقابر، يتم عرض النبيذ للضيوف، يبدو أن الكثير من النبيذ كان يستهلك في المآدب.

ويحدثنا الكتاب عن طريقة صنع النبيذ عند القدماء المصريين والتي تم اتخاذها من جدران المقابر، حيث يتم قطف العنب يدوياً، ثم يتم وضعه في وعاء للتدبيس التقليدي على العنب، أو في مطابع النبيذ الخاصة، وعند الانتهاء من تجهيزها كانت تضع في أباريق هذه الأباريق مختومة ومعلمة بالتاريخ واسم الكرم والشخص المسؤول عن الخمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً