شجعي ابنك المراهق

د.فاطمة تمام

02:41 م

الثلاثاء 29/يناير/2019

حجم الخط A- A+

مرحلة المراهقة هي مرحلة طبيعية يمر بها المراهق وتؤثر في نموه الجسدي والنفسي والاجتماعي والانفعالي ويُعد عدم التوافق النفسي والذاتي من أهم المشاكل التي يتعرض لها المراهق و تؤثر مباشرة على الأنواع الأخرى من التوافق، مثل: التوافق الاجتماعي، والتوافق
التربوي ،ويترتب عن ذلك أحاسيس ومشاعر سلبية للمراهق مثل: القلق، والضيق، والارتباك، والحزن، وشدة الانفعال، وعدم الأمان، وغياب الاستقرار، واضطراب علاقاته مع الأفراد، وكثرة المخاوف الذاتية و الموضوعية و لاشك بأن هذا الاضطراب يولد الانعزال الوجداني والفقر العاطفي، ويقوي الإحساس بفراغ الحياة، وفقدان التوازن النفسي.

إن على الوالدين مسؤوليةً تجاه أبنائهم لتحقيق التوافق الذاتي والنفسي؛ حيث يحتاج المراهق إلى معاملة خاصة من حيث التوجيه والإرشاد والمتابعة، لأن هذه الفترة تتميز" بأنها فترة تغير شامل في جميع جوانب النمو ففيها يحدث تغير في أهداف المراهق في مجالات " النضج الانفعالي العام، والاهتمام بالجنس الآخر، والنضج الاجتماعي العام، والنزوع نحو الاستقلال، والنضج العقلي.

وهناك بعض الخطوات لتحقيق التوافق النفسي لدي ابنك المراهق....

- تهيئة جو نفسي ملائم لتنشئة المراهق تنشئة سليمة متكاملة لتربيته في أجواء إيجابية أساسها التوافق مع الذات، والأسرة، والمجتمع، والمدرسة؛ مع إبعاد المراهق عن أجواء القلق والتمرد، والخوف، والصراع، والوحدة، والعزلة، والتشاؤم.

- دعم ابنك وتحفيزه على تحمل مسئولية بعض الأمور، فتحمل المسئولية والتجربة يدعمان كثيرا ثقة المراهق بنفسه ويساعده علي تحقيق التوازن الذاتي والنفسي والمجتمعي، ويستطيع التوافق مع نفسه ومجتمعه ومدرسته لأنه يكتشف أنه قادر على التفكير و الإبداع والابتكار .

- التقرب من ابنك المراهق نفسيا واجتماعيا وتربويا، ومساعدته على الاستقلال بشخصيته والاعتماد علي نفسه ، في تدبير بعض شؤون حياته، مع تنبيهه إلى أن الحرية الشخصية ليست مطلقة أو حالة فوضى، بل هي التزام ومسؤولية.

- وينبغي أيضا للآباء أن يبتعدوا عن سلطة القمع والقهر والعقاب في تربية الأبناء، مع ضرورة استبدال هذه السلطة بالعناية والحنان والعطف والتوجيه البناء والهادف، وتشجيع الحوار الأسري في مناقشة جميع مشاكل الأسرة، ولاسيما مشاكل المراهق ولابد للوالدين كذلك أن يقدموا توجيهات قيمة ومفيدة لأبنائهم المراهقين.

موضوعات متعلقة