اعلان

أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم حديث مكذوب وباطل متنا عند علماء الحديث

يتداول كثير من الدعاة وخطباء المساجد والمسلمين حديث منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم نصه :" أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم.

وقد تواردت نصوص أهل العلم بعدم صحة حديث أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتدي: فقال الإمام أحمد : " لا يصح هذا الحديث " وتم تصنيف هذا الحديث في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" ، للشيخ الألباني.

 وقال الحافظ أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار " هذا الكلام لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم " ، كما قال ابن حزم : " باطل مكذوب من توليد أهل الفسق لوجوه ضرورية ". 

وقال ابن الملقن عن حديث أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم جميع طرقه ضعيفة " وقال ابن القيم عن حديث أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم : " روي من طرق، ولا يثبت شيء منها " وقال الشوكاني في"الفتح الرباني" عن رواة حديث أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم صرح أئمة الجرح والتعديل بأنه لا يصح منها شيء، وأن هذا الحديث لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ".

أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم حديث موضوع وباطل متنا

وحول حديث أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم قال الألباني في "السلسلة الضعيفة" أن هذا الحديث : " موضوع " كما قال الإمام ابن حزم رحمه الله في بيان بطلان هذا الحديث متنا : " من المحال أن يأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم باتباع كل قائل من الصحابة رضي الله عنهم ، وفيهم من يحلل الشيء وغيره منهم يحرمه ، ولو كان ذلك لكان بيع الخمر حلالا اقتداء بسمرة بن جندب ، ولكان أكل البرد للصائم حلالا اقتداء بأبي طلحة وحراما اقتداء بغيره منهم ، ولكان ترك الغسل من الإكسال واجبا اقتداء بعلي وعثمان وطلحة وأبي أيوب وأبي بن كعب ، وحراما اقتداء بعائشة وابن عمر ، ولكان بيع الثمر قبل ظهور الطيب فيها حلالا اقتداء بعمر ، حراما اقتداء بغيره منهم ، وكل هذا مروي عندنا بالأسانيد الصحيحة ) .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تأجيل محاكمة حسين الشحات بتهمة ضرب لاعب بيراميدز لـ 9 مايو