اعلان

الصحة: قرض بـ30 مليون يورو من فرنسا لرفع كفاءة 709 وحدة صحية

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أن الفترات الماضية شهدت تعاون كبير مع الجانب الفرنسي في مختلف المجالات سواء التعاون مع المؤسسات والشركات بهدف تحسين القطاع الصحي على مستوى الخدمة والعلاج لافتة إلى أن المؤسسات الصحية الفرنسية نقلت مبتكراتها في تصنيع أدوية الأمراض النادرة وعلاج حالات التصلب المتعدد كما تم الاستفادة من تصنيع أدوية أمراض السكر والقلب والأوعية الدموية والأورام والجهاز العصبي وتوفير التطعيمات والمسكنات.

وأشارت "زايد"، إلى أن هناك تعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية في مشروع يهدف إلى تحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية في 5 محافظات منها 3 محافظات ضمن المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة وتابعت: "بلغ إجمالي تمويل الوكالة الفرنسية للتنمية للمشروع 31 مليون يورو يشمل هذا قرض بقيمة 30 مليون يورو ومنحة بقيمة 1 مليون يورو لإتمام العمل بمشروع التأمين الصحي".

وأضافت وزيرة الصحة، أن أعمال التطوير ورفع الكفاءة ستشمل 709 وحدات صحية على مستوى الجمهورية وأن المشروع يتضمن الربط الإلكتروني بين وحدات الرعاية الأساسية بالمحافظات التي سيطبق فيها منظومة التأمين الصحي الشامل.

كما وقعت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة مذكرات التفاهم الخاصة بتطوير خدمات الرعاية الصحية في مجال الأورام والحالات الحرجة بالقلب والأوعية الدموية وذلك من أجل تعزيز خدمات الرعاية الصحية بالمستشفيات ودعم التعليم الطبي المستمر ونقل الخبرات الفرنسية في المجال الطبي ورعاية المرضى بالطريقة المثلى في الحالات الحرجة بوحدات الطوارئ الخاصة بإصابات الأزمة القلبية والسكتة الدماغية.

وشملت مذكرة التفاهم الاستعداد التام لدى الطرفين لدراسة جدوى الإنتاج المحلى لـمجالات جديدة من الصناعات الدوائية على أرض مصر كما تضمنت مناقشة حول تطوير ملف الرعاية الطبية لمرضى الأورام وذلك من خلال حملات التوعية بهدف رفع الوعى والكشف المبكر لمرضى سرطان الثدي والبروستاتا في الوقت الذى تشير فيه الإحصاءات أن سرطان الثدي يعد من أكثر أنواع الأورام انتشارًا بين السيدات في مصر، ومتوقع أن يتضاعف عدد المصابات إلى ثلاثة أضعاف بحلول عام2050.

وفيما يخص سرطان البروستاتا فيعد من أشهر الأورام التي تزداد احتمالات الإصابة به بين الرجال في مراحل العمر المتقدمة. وعليه فإن الهدف العام هو التوعية بأهمية الكشف المبكر وتطوير الخدمات العلاجية للمرضى لتخفيف عبء المرض ومضاعفاته عن المريض .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي