اعلان
اعلان

سيباستيان كورتز: النمسا تؤيد تطلعات دول غرب البلقان للانضمام للاتحاد الأوروبي

المستشار النمساوي سيباستيان كورتز

قال المستشار النمساوي سيباستيان كورتز اليوم الأربعاء بعد محادثات مع رئيس الوزراء المقدوني زوران زاييف في فيينا، إن النمسا تدعم مقدونيا ودول غرب البلقان، في طريقها نحو الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وأكد، ستواصل النمسا الوقوف إلى جانب مقدونيا ودول غرب البلقان الأخرى. نريد دعم هذه المنطقة، ونريد أولاً أن تصبح هذه المنطقة جزءًا من الاتحاد الأوروبي، لأن الاتحاد الأوروبي سيكون شاملاً من الناحية الجغرافية فقط "بعد أن تصبح كل دول غرب البلقان أعضاء فيه".

وأضاف المستشار النمساوي، أنه لا أهمية لوضع تاريخ محدد لانضمام مقدونيا إلى الكتلة.

واستطرد "كل شيء يعتمد دائما على الامتثال للمعايير والتقدم في بعض دول غرب البلقان. لكنني الان ارى مقدرة مقدونيا على التحرك نحو الاتحاد الاوروبي."

تتعامل سياسة توسيع الاتحاد الأوروبي في غرب البلقان مع ستة بلدان، هي ألبانيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا. نجحت كرواتيا وحدها في أن تصبح عضواً كامل العضوية في التحالف حتى الآن، بعد أن انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2013.

يذكر أنه في 6 فبراير عام 2018، أصدرت المفوضية الأوروبية استراتيجية توسيع الاتحاد الأوروبي الجديدة فيما يتعلق ببلدان غرب البلقان، والتي تم تعيين ألبانيا ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا قبلها كمرشحين محتملين لعضوية الاتحاد الأوروبي في عام 2003.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل