اعلان

"قلادة ذهبية وعلبة كعك".. 8 محطات من محاكمة سعاد الخولي في اتهامها بالرشوة

كتب :

أسدلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء، الستار بعد مرور 17 شهرا، على إحدى القضايا المثيرة للجدل في البلاد، المتهمة فيها سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية سابقا، حيث قضت بمعاقبتها بالسجن 12 سنة وتغريمها 5 آلاف جنيه، ومصادرة مبلغ الرشوة 20 ألف، ومصادرة 500 ألف جنيه رشوة، والقلادة الذهبية المضبوطة، والحبس لمدة سنة بتهمة التزوير، مع إيقاف عقوبة الحبس سنة.

اقرأ أيضا.. الجنايات تقضي بالسجن 12 سنة على سعاد الخولي في قضية الرشوة وعزلها من الوظيفة

ويستعرض أهل مصر في التقرير التالي أبرز المحطات التي مرت بها على النحو التالي:

القبض على سعاد الخولي

البداية، حينما ضبطت الرقابة الإدارية نائب محافظ الإسكندرية، سعاد الخولي و5 من رجال الأعمال، بتهمة تقاضيها منهم عطايا مادية ومبالغ مالية على سبيل الرشوة تجاوزت مليون جنيه.

إحالة للجنايات

وفي نوفمبر 2017م، أحال النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، سعاد الخولى وبقية المتهمين في القضية، إلى محكمة الجنايات، وذلك في ختام التحقيقات التي أجرتها نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة.

الحبس الاحتياطي

وبعدها، قررت هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع، حبس سعاد الخولى نائبة محافظ الإسكندرية سابقا، لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجرى معها بمعرفة الجهاز، لاتهامها بتضخم عناصر ثروتها بصورة كبيرة لا تتناسب مع مصادر دخلها المشروعة قانونا، على نحو يمثل كسبا غير مشروع.

وتقرر أن يبدأ تنفيذ قرار الحبس الاحتياطي بحق سعاد الخولي في أعقاب انتهاء فترة حبسها احتياطيا في قضية أخرى تتعلق باتهامها بطلب وتقاضى رشاوى لأداء عمل من أعمال الوظيفة العمومية التي كانت تشغلها.

أولى جلسات المحاكمة

ونظرت الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار أسامة جامع، في 28 يناير 2018م، أولى جلسات محاكمة سعاد الخولي، و6 متهمين آخرين، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم طلب وتقديم وتلقي رشاوى مالية، لأداء موظف عمومي لعمل من أعمال وظيفته والإخلال بواجباتها، وتزوير محرر رسمي واستعماله.

وتعقد المحاكمة برئاسة المستشار أسامة جامع، وعضوية المستشارين وجيه حمزة شقوير ومجدي عبد المجيد وحسام فتحي.

جلسات متتالية

ولأكثر من مرة، تأجل الدائرة الرابعة محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار أسامة جامع، محاكمة سعاد الخولي، و6 متهمين آخرين، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم طلب وتقديم وتلقى رشاوى مالية.

- النيابة : المتهمون جذع لا يطرح إلا أوراقا فاسدة

استمعت محكمة جنايات القاهرة، لمرافعة النيابة العامة في قضية محاكمة سعاد الخولي، نائب محافظ الإسكندرية الأسبق، وآخرين في اتهامهم بالرشوة، والتي وصفت المتهمين بـ"الجذع الذي لا يطرح إلا أوراقًا فاسدة، وأن الفساد أكبر معرقل للنمو، ومعول مهدم لما يتحقق، فالرشوة فساد والراشي مُفسد، ومرتشي فاسد، كلاهما سعى في الأرض فسادًا".

وتساءل ممثل النيابة "أيهما مُلام أكثر، الراشي الذي أراد ببخس الأموال تحقيق مراده، أم المرتشي الذي سلم وباع ضميره نظير الأموال والعطايا، ليعلق بالقول:"الراشي شيطان والمرتشي خائن خسيس"، ليشير إلى تخلي الشيطان عمن أتبعه ذاكرًا قول الشيطان لتابعة أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم".

وواصلت النيابة العامة مرافعتها بالقول أنها "اطلعت على صفحات التحقيقات والتي وصلت للألف، وقفت خلال ذلك على رؤيتها لكل متهم بالقضية، فمنهم بناء بني وعمر وخالف فدمر، ومنهم سيدة أعمال سعت للنظافة والجمال فلطخت مسعاها بتقديم المنال، ومنتقع من الدولة، نهاية بمرتشية أغواهما المنصب، لمست النيابة طاعة مؤتمريها ليصل الأمر للتزوير والخيانة، وتابعت النيابة هجومها على المُتهمين وعلى رأسهم المُتهمة الأولى سعاد الخولي قائلة:"لخصت الخيانة ما ورد بدعوانا".

وتابعت النيابة مرافعتها مُهاجمةً "الخولي"، مشيرةً إلى حنثها باليمين الذي أقسمته بعد توليها منصبها، واليمين الذي أقسمت به أمام الله وأمام عموم البلاد برعاية مصالح البلاد، فخانت الأمانة وحنثت باليمين.

وسردت النيابة وقائع الدعوى أن المتهمة الأولى جاءت عندما ائتمنتها الدولة على الأرض على النحو الذي يرضيها، مشيرة إلى مسؤوليتها على تقنين الأراضي، وذكرت المرافعة بأن "الخولي" طوعت الإجراءات والاشتراطات لقنين الإجراءات بما لها من اختصاصات مقابل حفنة من المال والطعام، معقبة:"البطون فارغة وإن امتلئت بالطعام، فالشبع لا يأتي من حرام".

وأشارت النيابة إلى طلب المُتهمين المسؤولين عن أحد الواحات بخصوص غرامات وقعت عليهم لمخالفات بيئية، فما كان من المُتهمة أن أوعزت للمتهم السابع بالتزوير لرفع تلك الغرامات، ليتم التزوير بإضافة حرف لعبارة غيرت معناها، لتذكر النيابة أن تلك الجملة كانت "سيتم كسح البيارة"، وذكرت النيابة بأن المُتهمين دفعوا لـ"الخولي" مبلغ عشرين ألف جنيه تبرعًا للمساكين، وهم يعلمون أنها رشوة على يقين.

وأعطت المرافعة أوصافًا للقاء الذي تم لتقديم الرشوة، فقامت باستقلال سيارة سوداء عبر طريق عام، وترجل إليها أحد المتهمين متكئًا على الباب، ذاكرة بإن ذلك يشبه تجارة الآثم في المعابر، وهي تجارة آثمة. وتعقد الجلسة برئاسة المستشار أسامة جامع، وعضوية المستشارين وجيه حمزة شقوير ومجدي عبدالمجيد وحسام فتحي وأمانة سر سعيد عبدالستار.

-السجن 12 سنة لنائبة محافظ الإسكندرية سابقا

قضت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة اليوم برئاسة المستشار الدكتور أسامة جامع، بالسجن 12 سنة ضد سعاد الخولي نائبة محافظ الإسكندرية سابقا، لإدانتها في قضية اتهامها وآخرون بارتكاب جرائم طلب وتقديم وتلقي رشاوى مالية، لأداء موظف عمومي لعمل من أعمال وظيفته والإخلال بواجباتها، وتزوير محرر رسمي واستعماله، كما عاقبتها بالحبس سنة بتهمة التزوير، مع وقف تنفيذ عقوبة الحبس لمدة 3 سنوات، وألزمتها بالمصروفات، مع مصادرة مبالغ الرشوة.

كما قضت المحكمة بمعاقبة أكرم عبد المعطي الدقاق بالحبس والشغل سنة واحدة، مع مصادرة المحرر المزور، ووقف تنفيذ العقوبة، وقضت المحكمة بإعفاء المتهمين الـ 5 الآخرين من العقوبة.

كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أحال سعاد الخولي وبقية المتهمين في القضية، إلى محكمة الجنايات أواخر شهر نوفمبر الماضي، وذلك في ختام التحقيقات التي أجرتها نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً