اعلان

أنصار المعارضة الفنزويلية يتظاهرون في العاصمة

كتب : وكالات

نظم أنصار المعارضة الفنزويلية الرافضون لمشروعية الرئيس نيكولاس مادورو، الأربعاء، مظاهرات في شوارع العاصمة كاركاس، وخرج أنصار المعارضة إلى الشوارع استجابة لدعوة رئيس البرلمان خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، وحظي بدعم عدد من البلدان الغربية وبلدان أمريكا اللاتينية.

ورفع المتظاهرون في مناطق مختلفة من كاركاس، الأعلام الفنزويلية ولافتات كتب عليها "النهاية لاغتصاب الحكم، حكومة انتقالية، انتخابات حرة".

وطالب المتظاهرون الجيش بتقديم الدعم لغوايدو والمساعدة في إدخال المساعدات الإنسانية إلى البلاد.

من جهة أخرى، قال غوايدو، خلال كلمة ألقاها في جامعة فنزويلا المركزية، "ظنوا اليوم أن الشعب الفنزويلي سيخاف، لكننا اليوم والسبت في الشوارع".

وعلى حسابه في تويتر، قال غوايدو: "نحن مثال للتنظيم والقوة. مع كل احتجاج نقترب أكثر من الحرية والمساعدات الإنسانية التي نستحقها. ننظم مظاهرات سلمية ونعد أنفسنا ليوم السبت".

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا منذ 23 يناير الجاري، إثر إعلان غوايدو، نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد، وإعلان الرئيس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وسارع ترامب، بالاعتراف بزعيم المعارضة "رئيسا انتقاليا"، وتبعته كل من كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا ثم بريطانيا.

وبالمقابل أيدت كل من تركيا وروسيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
انطلاق القمة العربية الـ33 في البحرين (بث مباشر)