اعلان

تعرف على حكم صيد الأسماك بالصعق الكهربائي لسرعة كسب الرزق

حكم صيد الأسماك بالصعق الكهربائي لسرعة كسب الرزق

يحتار كثير ممن يصطادون الأسماك كوسيلة لكسب الرزق أو أكل العَيش في طريقة صيدها في حالة استخدام الصعق الكهربائي الذي يُسرع من عملية الصيد، دون ضياع الوقت مقابل كمية قليلة جدًا.

والكثير قد يغفل في بعض أمور دينه وجواز شرعيتها، أشياء كثيرة يحتار بشأنها المسلم حتى أثناء قضاء أدق عباداته، أو في عمله ويظل في حالة شكوك عن مجازها من عدمه.

حكم صيد الأسماك بالصعق الكهربائي

بسبب انتشار الدُعاة الذين يفسرون الأحاديث النبوية الشريفة من وجهة نظرهم، ويصدرون أحكام الشرع بشكلِ مُطلق دون دراية كاملة بمقاصد آيات الله ورحمته، تقوم دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي وصفحتها على فيس بوك بالرد على أسئلة المواطنين الراغبين في فتوى صحيحة.

صيد الأسماك بالصعق الكهربائي

نشرت الصفحة الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، اليوم الخميس فتوى عن حكم صيد الأسماك بالصعق الكهربائي، لسرعة الرزق والكسب.

حُكم صيد الأسماك بالصعق الكهربائي

السؤال: ما حكم صيد الأسماك بالكهرباء؟

الجواب: عملية صيد الأسماك والأحياء المائية بطريقة الصعق الكهربائي حرام شرعًا، سواء أكان التيار المستخدم قويًّا أم ضعيفًا؛ لِمَا فيها من إيلام الأحياء المائية وتعذيبها، وهذا يتنافى مع مقصود الشريعة الإسلامية في إحسان عملية تذكية الحيوان. 

حيث قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ» (رواه مسلم). 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي