اعلان
اعلان

رحلة وفسحة.. الجامعات تشارك في معرض الكتاب بوفود طلابية

الجامعات تشارك في معرض الكتاب بوفود طلابية
كتب : منى حسن

شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الـ50، توافد العديد من الطلاب وشباب الجامعات، حيث حرص الطلاب على الحضور بالمعرض منذ اول أيام افتتاحه، استغلالًا لأجازة نصف العام الدراسى، مما يعكس وعيًا واهتمامًا من مختلف الأجيال بالاطلاع والمعرفة والثقافة.

"أهل مصر" ترصد نشاط الجامعات في معرض الكتاب، وكيف ساهمت في تنظيم رحلات لطلاب الجامعات لزيارة معرض الكتاب في اليوبيل الذهبي.

ونظم اتحاد جامعة بني سويف، رحلة ثقافية للمشاركة بعدد 1000 طالب وطالبة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي.

وأوضح الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة، أن ذلك يأتي في إطار دور الجامعة الثقافي والتنويري لتشجيع الطلاب على القراءة والاطلاع، وإيمانا بأهمية وقيمة معرض الكتاب والذي يُعد عرسا ثقافيًا مهما بجمهورية مصر العربية، مشيرًا إلى تجول الطلاب أجنحة المعرض المختلفة وشاركوا في ورش العمل والفعاليات الثقافية.

فيما أرسلت جامعة مطروح، وفدًا يضم 94 طالبًا وطالبة وعدد 8 مشرفين، لزيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب بالقاهرة في دورته الـ 50.

كما زار وفد من طالبات مدن جامعة القاهرة، معرض الكتاب، للتعرف على أحدث الكتب والمراجع والروايات فى مختلف المجالات، برفقة الدكتورة مى حامد المشرف على الأنشطة الطلابية بالمدن الجامعية، كما شاركن فى حضور حفل توقيع لأحد الكتب بمعرض الكتاب، وحرصن على شراء بعض الكتب التى نالت اهتمامهن.

ومن جانبها، قالت الدكتورة مى حامد المشرف على الأنشطة بالمدن الجامعية، أن الزيارة تضمنت مشاركه طالبات من ذوى القدرات الخاصة "كفيفات"، بالإضافة إلى مشاركة لطالبات أفريقيات من دولة جنوب السودان المقيمات بمدينة الطالبات.

جدير بالذكر أن جامعة الدول العربية ضيف شرف هذه الدورة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، واختارت الهيئة المصرية العامة للكتاب، المنظمة للمعرض، اختارت الراحل الدكتور ثروت عكاشة، والكاتبة الكبيرة سهير القلماوى، شخصيتين لهذا العام.

ويشارك فى المعرض 35 دولة منها 10 دول أفريقية 3 منها تشارك لأول مرة هى: كينيا، غانا، نيجريا، و16 دولة من آسيا، و7 دول من أوروبا، و2 من الأمريكتين. ويبلغ عدد دور النشر المصرية 579 منها 62 دارا نشر تشارك لأول مرة و517 شاركت فى الدورات السابقة. أما دور النشر الأجنبية، فوصلت إلى 170 دار نشر منها 24 تشارك لأول مرة، و146 شاركت فى الدورات السابقة بإجمالي عدد أجنحة 723 للعرض والبيع، وإجمالي عدد الناشرين بلغ 1274 شامل التوكيلات وعددها 525 توكيل بما يقرب من 800 ألف عنوان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء