اعلان

استجابة واسعة لحملة "خليها تعنس" بالقليوبية.. ومبادرة جديدة لإلغاء "الشبكة والنيش والأجهزة الكهربائية" (فيديو وصور)

أعلن عدد كبير من أهالى القليوبية، عن تأييدهم الشديد لحملة "خليها تعنس" لإجبار الأهالى على تقليل تكاليف الزواج والتى أصبحت عبئًا على الشباب، وقال مسعد عبد السلام ابو إسماعيل، موظف على المعاش، بهيئة البريد من قرية "العمار"،: "أنا شايف إن المغالاة فى المهر هى سبب إطلاق الحملة، وأنا مع الحملة لإجبار الأهالى تقليل تكاليف الزواج، أقلهن مهرا اكثرهن بركة"، مشيرًا إلى أن الأهالى يشترطون الشبكة 100 جرام أو 50، كما يتم إدارج الباقى فى القائمة، مضيفا أنه لابد لأهل العروس رد هدية ذهب لأهل العريس يوم الشبكة.

وأضاف: "لدى بنت واحدة طبيبة، وكان اختيارى لزوجها شخصه فى المقام الأول، وأنه يحافظ عليها ويصونها، واستندت إلى قول الرسول الكريم، "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه وإلا تفعلوا تكن فتنة فى الأرض وفساد كبير".

ومن جانبه قال محمد موسى (ترزى رجالى) بقرية العمار،: "أنا مؤيد جدا لحملة خليها تعنس بسبب طلبات أهل العروسة والتى أصبحت عبئًا على الشباب"، مشيرا إلى أنه تقدم لخطبة فتاة وتم طلب أشياء كثيرة منه لم يقدر عليها قائلا "قررت اقعد من غير جواز".

ومن جانبها قالت "أم جنة": "أنا مع زواج البنت وضد إنها تعنس.. جالى عزال وعفش كتير جدًا لدرجة أنى مش بستعمله ومش عارفة اوديه فين"، كما طالبت باختيار العريس على أساس خلقة وراحة البال وعدم المغالاة فى طلبات الزواج حتى يستطيع الشباب الزواج.

وأضاف صابر أبو رية أحد أبناء القرية: "عندى بنتين وولد وبجهز واحدة منهم وفى البلد بيجهزوا كتير جدًا بس أنا مش هقدر فقررت أخالف واعمل حاجة غريبة وهجهز على قدى، انا دلوقتى بجيب علبة سجاير تقضينى ٣ أيام بعد ما كنت بشرب كل حاجة".

وقالت "أم أحمد": "أنا موافقة على الحملة دى علشان الأهالى تقلل الطلبات" مضيفة أنها أرملة وتعمل فى المنازل للصرف على أبناءها وعند زواج نجلتها قامت بتجهيزها بالقسط ولم تتمكن من السداد وتم شكوتها وحجزها بمركز الشرطة مشيرة إلى طلبات الأهالى كثيرة جدًا على الشباب.

ومن جانبه دشن شريف عزازي، من قرية قرافيل بالقناطر الخيرية مبادرة لمواجهة غلاء المهر وارتفاع تكاليف الزواج ما أدى إلى عزوف الشباب عن الإقبال على الزواج، ويؤدي إلى ارتفاع نسبة العنوسة ولتخفيف الأعباء على الشباب في ظل ارتفاع الأسعار وقلة الدخل وزيادة ضغوط الحياة وارتفاع معدلات البطالة.

وقال "عزازي"، إن مقترحات الحملة التي يشارك فيها عدد من شباب القرية إلغاء الشبكة أو جعلها اختيارية، والنيش بمشتملاته والسفرة وكذلك الاقتصار على شراء الضروري من الأجهزة الكهربائية والمنزلية، وإلغاء العشاء يوم الحنة والدي جي عند العريس، وتقليل فرش عدد الحجرات قدر المستطاع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً