اعلان

احذري هذه الأطعمة خلال حملك

التنوع في تناول الطعام في أثناء فترة الحمل شيء ضروري ومهم للغاية، حتى تحصل المرأة الحامل على العناصر الغذائية اللازمة لها التي تجنبها التعرض إلى الكثير من مضاعفات الحمل لها ولجنينها أيضًا، ولضمان استكمال باقي أعضاء جسم الجنين بشكل صحي وسليم.

ولذلك يُعد النظام الغذائي للمرأة الحامل أهم ما يجب أن تهتم به طوال فترة الحمل، مع أهمية التركيز على الأطعمة الصحية المفيدة وتجنب تناول الأطعمة التي قد تضر صحة الحامل أو الجنين.

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل:

1. البيض غير المطهي (غير مكتمل الطهي):

ابتعدي تمامًا عن تناول البيض غير المطهي، والمقصود به البيض المخفوق جيدًا دون التعرض إلى النار مثل المايونيز والتتبيلات الخاصة بصنع السيزر والكاستر وعمل الآيس كريم في المنزل.

2. بعض أنواع الأسماك:

تحتوي العديد من أنواع الأسماك مثل سمك القرش وسمك أبو سيف والقرميدة والتونة البيضاء على عنصر "الزئبق"، الذي يُحظر على المرأة الحامل تناوله لأنه يعمل على تلف خلايا مخ الجنين بالكامل ويسبب ضررًا للخلايا العصبية.

3. المأكولات البحرية غير كاملة الطهي:

هناك بعض المأكولات البحرية لا يتم طهيها بشكل كامل مثل أم الخلول والجندوفلي وبلح البحر، وأيضًا "السوشي" وهو من المأكولات الشهيرة التي يعشقها الكثير من الناس وتحتفظ ببكتيريا نافعة ولكنها تضر الجنين.

4. الطعام الجاهز (الفاست فود):

تحتوي الأطعمة الجاهزة على العديد من المواد الحافظة التي لها دور كبير في التأثير على تكوين خلايا جسم الجنين، لذا يجب التقليل من تناولها بحد أقصى مرة أو اثنتين في الشهر، وابتعدي أيضًا عن تناول المشويات خارج المنزل.

5. الكبد واللحوم غير الناضجة:

تُعرض اللحوم والدواجن والكبد غير الناضج أو غير مكتمل الطهي المرأة الحامل لخطر الإصابة بالسالمونيلا وتعرضها للإصابة أيضًا بأمراض أخرى كبكتيريا القولون.

6. بعض منتجات الجبن والألبان:

يجب تجنب جميع أنواع الأجبان المصنوعة من الحليب غير المبستر مثل الفيتا والريكفورد والجبن الزرقاء، فقد يحتوي هذا الحليب على العديد من أنواع البكتريا الضارة .

7. أنواع اللحوم المصنعة:

يجب الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة كالمورتديلا والسلامي واللانشون والبسطرمة والهوت دوج وغيرها من المأكولات الشبيهة، لأنها في كثير من الأحيان تحتوي على الليستيريا التي تسبب الإجهاض، لذلك تأكدي من طهيها جيدًا قبل تناولها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً