اعلان

صوموا تصحوا حديث ضعيف وأنكره البخاري في رواية أهل الشام

يتداول عدد من الوعاظ والمسلمين حديث منسوب للنبى صلى الله عليه وسلم جاء فيه : صوموا تصحو ، وحديث صوموا تصحو مروي من طرق ضعيفة لا تثبت وهذا تفصيلها، فهذا الحديث روي عنه من طريق : محمد بن سليمان بن أبي داود ، أخبرنا زهير بن محمد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة مرفوعا ، ولفظه : اغزوا تغنموا، وصوموا تصحوا، وسافروا تستغنوا، ورواه العقيلي في " الضعفاء الكبير "، وقال عنه الطبراني في " المعجم الأوسط : لم يرو هذا الحديث عن سهيل بهذا اللفظ إلا زهير بن محمد . وفي رواة هذا الإسناد بعض النقد.

حديث صوموا تصحو وجهان فيهما تضعيف

وحديث صوموا تصحو جاء عن رواة يوجه لهم النقد منهم محمد بن سليمان بن أبي داود المعروف ب " بومة ": قال النسائي : لا بأس به ، وقال أبو حاتم : منكر الحديث . كما في " تهذيب التهذيب " روى له النسائي فقط، أما زهير بن محمد ، أبو المنذر الخراساني فقد اختلف فيه النقاد على قولين القول الأول : التوثيق، قال الإمام أحمد : ثقة . وقال يحيى بن معين : صالح لا بأس به . وضعفه في رواية معاوية بن صالح عنه . وقال يعقوب بن شيبة : صدوق صالح الحديث . وقال موسى بن هارون : أرجو أنه صدوق، والقول الثاني : التضعيف، قال النسائي : ضعيف . وقال في موضع اخر : ليس به بأس ، وعند عمرو بن أبي سلمة عنه مناكير .وقال الحاكم أبو أحمد : في حديثه بعض المناكير . وذكره ابن حبان في " الثقات " ، وقال : يخطئ ويخالف . وذكره أبو زرعة في أسامي الضعفاء.

حديث صوموا تصحو عند البخاري

وحول حديث صوموا تصحو قال البخارى : ما روى عنه أهل الشام فإنه مناكير ، وما روى عنه أهل البصرة فإنه صحيح . وقال أبو حاتم : محله الصدق ، وفي حفظه سوء ، وكان حديثه بالشام أنكر من حديثه بالعراق لسوء حفظه ، فما حدث من حفظه ففيه أغاليط ، وما حدث من كتبه فهو صالح.

وقال أبو أحمد بن عدى : لعل أهل الشام أخطأوا عليه ، فإنه إذا حدث عنه أهل العراق فرواياتهم عنه شبه المستقيمة ، وأرجو أنه لا بأس به ، وقال العجلي : لا بأس به ، وهذه الأحاديث التي يرويها أهل الشام عنه ليست تعجبني .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا (1-0) في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | ضغط ليفربولي