اعلان

مؤيدو المعارضة بفنزويلا ينظمون مظاهرات على مستوى البلاد

المعارضة بفنزويلا

يتجمع اليوم السبت، أنصار الرئيس الفنزويلى المؤقت، خوان جوايدو، فى مظاهرات فى جميع أنحاء البلاد، بهدف زيادة الضغط على الرئيس نيكولاس مادورو للتنحى والدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة.

كان جوايدو قد أعلن نفسه رئيسا فى الشهر الماضى، واعترفت به على الفور الولايات المتحدة وعدة دول من أمريكا اللاتينية. فيما تدعم روسيا والصين الرئيس مادورو.

ومنحته الدول الأوروبية الكبرى فرصة حتى يوم الأحد للإعلان عن انتخابات جديدة قبل انضمامها إلى الدول التى تعترف بجوايدو كرئيس مؤقت لفنزويلا، ويُنظر إلى الدعم العسكرى على أنه أمر حاسم لاستمرار سيطرة مادورو على السلطة.

ما الجديد؟

اليوم السبت أعلن جنرال رفيع المستوى فى القوات الجوية دعمه للسيد جوايدو فى رسالة فيديو نشرت على تويتر. حيث دعا الجنرال فرانسيسكو يانيز، رئيس التخطيط الاستراتيجى للقوات الجوية، أعضاء آخرين فى الجيش للانضمام إليه فى عملية الانشقاق. وليس من الواضح متى أو أين تم تسجيل الرسالة. وردا على ذلك، اتهمته القيادة العليا للقوات الجوية بالخيانة.

وفى الوقت نفسه يقول جواديو إنه عقد اجتماعات سرية مع الجيش لكسب التأييد للإطاحة بمادورو. كما تواصل مع الصين على أمل تحسين العلاقات مع البلاد.

وفى تعليقات نشرت فى صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" اليوم السبت قال جواديو إنه يريد علاقة "منتجة ومتبادلة المنفعة" مع الصين، مضيفا أنه مستعد للمشاركة فى حوار "فى أقرب وقت ممكن".

ومن المقرر أن يحضر الرئيس مادورو فى وقت لاحق اليوم تظاهرة تكريما لسلفه العقيد السابق فى الجيش الاشتراكى هوجو تشافيز.

ماذا قال جوايدو؟

فى كلمة ألقاها فى جامعة فنزويلا المركزية فى وقت سابق من هذا الأسبوع، دعا جوايدو الناس إلى النزول إلى الشوارع فى استعراض للقوة ضد رفض الرئيس مادورو تسليم السلطة. حيث قال أمام حشد من الطلاب والأطباء والممرضات "دعونا نستمر فى الاحتجاج. دعونا نواصل النزول فى الشوارع."

كما دعا جوايدو الفنزويليين إلى التجمع للاحتجاجات الجديدة للمطالبة بـ "المساعدات الإنسانية"، بما فى ذلك المواد الغذائية والإمدادات الطبية إلى أولئك الذين يعانون فى خضم الأزمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً