اعلان

بعد قرار طلاء واجهات المباني.. كيف تستعد المحافظات لتنفيذه؟

كتب : نهى نجم

أعلنت وزارة التنمية المحلية أن واجهات طلاء المباني تأتي في إطار تنفيذ قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 والذى يلزم أصحاب العقارات بتشطيب الواجهات قبل توصيل المرافق لها من الوحدات المحلية والإدارات الهندسية بالأحياء والمدن.

صرح الدكتور حمدي عرفة، خبير تنمية المحلية، لـ"أهل مصر" أن قرار طلاء واجهات المباني لون موحد يهدف تحسين الشكل الحضاري للمحافظات في ظل وجود مباني كثيرة في مناطق مختلفة واجهاتها على الطوب الأحمر، مؤكدًا أن القرار يحقق المصلحة العامة وفي صالح المواطن والدولة، ويظهر مصر بصورة جيدة خاصة أمام السائحين.

وتستعرض أهل مصر استعدادات بعض المحافظات لتنفيذ القرار:

القاهرة

قال اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، إنه لابد من الاتفاق على الآليات الخاصة بتنفيذ التكليف، وشدد على أهمية دور الإعلام والتواصل مع المواطنين للمساعدة فى ذلك، مشيراً إلى ضرورة الإستفادة من تجربة المحافظة السابقة فى القاهرة الخديوية والتى تمت مع التنسيق الحضارى وضرورة وجود جهة واحدة مسئولة عن تنفيذ القرار.

حي النزهة والمطرية

قال المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، إن المحافظة تحركت على الفور في الأحياء للبدء في تنفيذ قرار طلاء واجهات المباني، لإعادة الشكل الحضاري للمحروسة بناء على تكليفات السيسي، وتنفيذًا لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

بدأ حي النزهة فعليًا في توحيد ألوان العقارات المطلة على شارع جوزيف، والذي بلغ عددها أكثر من 35 عقارًا، بالإضافة إلى المناطق المجاورة لمطار القاهرة الدوالي بالنزهة، والأماكن الأثرية كشجرة مريم بحي المطرية.

الجيزة

حي الهرم

وأكدت اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، بهذه الفكرة التى أعلنت عنها القيادة السياسية ، لافتاً إلى تجربة محافظة الجيزة فى توحيد لون العقارات بشارع الهرم خلال السنوات الماضية.

محافظة الإسكندرية

قال الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، إن المحافظة تعاونت خلال الفترة الأخيرة مع المجتمع المدنى ومجتمع الأعمال فى هذا المجال، مشيراً إلى المحافظة لديها مباني تراثية ومباني ذات طابع معماري متميز وأخرى مرخصة وغير مرخصة في باقي الأحياء.

وأكد محافظ الأسكندرية، على أهمية هذا القرار الذى سيساعد فى تحسين الصورة الحالية للمحافظات، وعرض بعض الأفكار التى تساعد فى تحفيز وتشجيع المواطنين لتنفيذ القرار.

وأكدت المهندس محمد أبوسعده، رئيس جهاز تنسيق الحضاري، أنه من الضروري الصيانة الدورية للعقارات وضمان استمرارية المنظومة بعد تنفيذها، مشددًا على أهمية المشاركة المجتمعية وأن يكون السكان والمواطنين شركاء فيما يتم طرحه والتأكيد على أهمية القرار في تعزيز الانتماء للمدن والشوارع وإبراز هويتها العمرانية.

كما عرض المهندس محمد أبوسعده نماذج لبعض الألوان الموحدة للهوية العمرانية والطابع المعمارى فى بعض الدول مثل إيطاليا والمغرب واليونان ودول أخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة)