اعلان

زعيم الأغلبية يتقدم رسميا بطلب تعديل الدستور إلى البرلمان: مستوفي النصاب والحكم للشعب

كتب : أهل مصر

أكد زعيم الاغلبية ورئيس ائتلاف دعم مصر الدكتور عبد الهادى القصبى، فى بيان له منذ قليل، أنه قدم طلبه منذ قليل الى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بشأن بعض التعديلات على مواد الدستور، موضحا أن الطلب مستوفى النصاب كما حددها الدستور والقانون للمناقشة مؤكدا أن أبرز التعديلات تتضمن نائب لرئيس الجمهورية وأكثر والحفاظ على النسب المتعلقة بالأقباط والمرأة وذوى الاحتياجات الخاصة

كان المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، قد أعلن أمس التقدم بعدد من التعديلات الدستورية للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بعد التوقيع عليها من جانب عدد كبير من الأعضاء علي التعديلات.

وتضمنت التعديلات الدستورية، استحداث غرفة مجلس الشيوخ غرفة ثانية في البرلمان المصري وكذلك تمثيل المرأة بما لا يقل عن ٢٥٪ من النواب، والحفاظ علي نسب الشباب وذوى الاحتياجات الخاصة ، مع التمثيل الملائم للعمال والفلاحين والشباب والاقباط وتعيين نائب او اكثر لرئيس الجمهورية.

وقال رئيس ائتلاف دعم مصر، الدكتور عبد الهادي القصبي، خلال اجتماع ، إنها تأتي في إطار الحفاظ علي مكتسبات دستور ٢٠١٤، وللتأكيد عليها من خلال ضمانات جديدة بزيادة الحريات.

وأكد علي أن اللجنة الدستورية أكدت حق أعضاء مجلس النواب في التقدم بطلب تعديل أي مادة من مواد الدستور، الأمر الذى كفلته المادة 226 من الدستور، والتي نصت على منح هذا الاختصاص - اقتراح تعديل الدستور - إلي رئيس الجمهورية، وخمس أعضاء مجلس النواب.

وأضاف: إنه من واقع المسئولية القانونية والتشريعية لاعضاء ائتلاف دعم مصر، عملها على التوافق على المواد التي يجب تعديلها في الدستور مع الحفاظ على مكتسبات دستور 2014، والتي نؤكد عليها من خلال بعض التعديلات التي تستهدف زيادة الضمنات والحريات.

وقال: إن حق الموافقة وإقرار التعديلات الدستورية الجديدة هو ملك للشعب المصري وحده، وإن مقترح التعديل سيتم تقديمة لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، لعرضة على المجلس وفقا لاليات التي حددها الدستور والقانون

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً