اعلان

طريق الحرير يصنع "معجزة اقتصادية" جديدة في العالم.. عصام شرف يتحدث عن دور قناة السويس في المشروع العملاق

الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق
كتب : سها صلاح

شهد معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ49، اليوم الأحد، ندوة للدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء الأسبق، تحت عنوان "طريق الحرير بين المفهوم والمشروع" بمشاركة المستشار الثقافى للسفارة الصينية بالقاهرة.

وأوضح الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، أن هناك ثلاثة محاور رئيسية سترتكز عليها الندوة وهى "العالم والعولمة والحاجة الى تغيير جذرى"، ومفهوم وأهداف طريق الحرير الجديد "مبادرة الحزام والطريق" وطريق الحرير وآليات التنمية المشتركة"، وجاء ذلك من خلال عرض على شاشة المونيتور لفكرة المبادرة الخاصة بطريق الحرير للحفاظ على البيئة بالمشاركة مع دولة الصين.

وقال إن المباردة مبنية على فكرة التواصل بين مصر والصين، مضيفا أن طريق الحرير الجديد هو منصة للتعاون الدولي، مؤكدا أن البداية كانت منذ ٣٠٠٠ عام وهذه كانت الطرق التجارية، وفي ١٩٨٨ أخرجت اليونسكو تقريرا حول أن الطرق هي حاملة الثقافات.

وطريق الحرير الجديد هو ثلاثة محاور الأول يمر بروسيا، والثاني يمر بوسط آسيا، والثالث قناة السويس إلى أوروبا.

وتلك المبادرة لاقت قبول كبير، حيث وقع عليها ١٤٠ دولة مع الصين، ويأتي تمويله من خلال الصين والبنك الدولي وبنك آسيا وتبلغ تكلفته 47 مليار دولار ويمر عبر 56 دولة، وافق عليها ٥٠ دولة حتى الآن فقط.

وأكد عصام شرف أن جمعية رجال الأعمال المصريين أصدرت دراسة حول هذا الطريق تناولت الفوائد الاقتصادية والاستراتيجية لمصر بعد انضمامها إلى قائمة الدول المار بها الذي يضم 50 دولة حتى الآن، مضيفا أن هدف طريق الحرير هي ممرات تنمية.

ويبدأ طريق الحرير من الصين ويمر عبر تركستان وخراسان وكردستان وسوريا إلى مصر ودول شمال إفريقيا مرورا بأوروبا.

وأشار الدكتور عصام شرف إلى مقولة السكرتير العام للأمم المتحدة الذي قال سابقا إن العالم يعاني من أزمة فقدان الثقة، لذا يجب التكامل بين الدول.

بعض المشاريع التي تم تفعيلها

- خط السكة الحديد بين الصين وأوروبا يمر بـ١٠٠ مدينة في ١٦ دولة وحتى الآن قام بـ١١٠٠٠ والرحلة اللي بتاخد شهر أصبحت تمر بأربعة أيام فقط.

.

- أوزبكستان أقيم نفق في الجبل بطول ١٩ كم، خفض زمن الرحلة من إقليم انديجان إلى العاصمة اخشاند إلى ٤ ساعات.

- خط سكة حديد بين جيبوتي وأديس أبابا.

- خط سكة حديد من ممباسا إلى كينيا زمن الرحلة أصبح من ١٠ ساعات لـ٤ ساعات.

- الصين فعلت ٨٢ منطقة اقتصادية خاصة في ٢٤ دولة، شارك فيها ٤٠٠٠ شركة حول العالم.

أهمية المشروع لقناة السويس

قناة السويس تمثل نقطة العبور الرئيسية على طريق الحرير البحري ومشروع التنمية بمنطقة القناة الذي يشمل إنشاء منطقة اقتصادية وصناعية ومركز لوجستي وتطوير 6 موانئ، فضلا عن مشروع تطوير الشبكة القومية للطرق، بالإضافة الى سواحلنا التي تمتد 2500كم على البحرين المتوسط والأحمر وسلسلة اتفاقات تجارة حرة تربطها مع أكثر من 70 دولة عربية وأفريقية وأوروبية والولايات المتحدة.

ويذكر أن عصام شرف عضو اللجنة التوجيهية الدولية لشبكة المنظمات غير الحكومية المشكلة بتوجيهات من الرئيس الصينى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يعزي في وفاة نجل البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني