اعلان

ترامب: أريد من وجود الجيش الأمريكي في العراق "مراقبة إيران"

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن من المهم الحفاظ على وجود عسكري أمريكي في العراق حتى يتسنى لواشنطن مراقبة إيران عن كثب "لأن إيران مشكلة حقيقية" ، وفقا لمقابلة مع شبكة "سي بي اس" تم بثها يوم الأحد.

وعبر الرئيس الجمهوري عن أسفه "للحروب التي لا نهاية لها" في سوريا وأفغانستان في مقابلة في برنامج "واجه الأمة" على شبكة سي بي أس ، وأوضح أنه يريد خفض الوجود العسكري الأميركي المكلف في تلك الدول على الرغم من التحذيرات ضد مثل هذه التحركات من مستشاريه العسكريين ورؤساء الجواسيس.

فيما قال إن الولايات المتحدة يمكن أن تعتمد بشدة على العمل الاستخباري في أفغانستان ، وأن ترد على التطورات في سوريا من القواعد الأمريكية في العراق المجاور.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أرسل أسلحة وآلاف الجنود إلى سوريا للمساعدة في دعم حكم الرئيس السوري بشار الأسد خلال حرب أهلية دامت 7 سنوات هناك.

وقال ترامب إن الولايات المتحدة أنفقت "ثروة" على قاعدة الأسد الجوية في غرب العراق ، والتي زارها في ديسمبر، وأنه ينبغي على الولايات المتحدة التمسك بها. فقال في مقابلة مع شبكة سي بي اس: "أحد الأسباب التي أريد أن أبقيها لأجلها، هو أنني أريد أن أنظر قليلا إلى إيران لأن إيران تمثل مشكلة حقيقية".

وردا على سؤال حول ما إذا كان ذلك يعني أنه يريد أن يكون قادرا على توجيه ضربة ضد إيران ، قال ترامب ، "لا ، لأنني أريد أن أتمكن من مراقبة إيران. كل ما أريده هو أن أكون قادرًا على المراقبة ".

ودافع الرئيس عن قراره في ديسمبر سحب قواته من سوريا لكنه رفض تقديم جدول زمني للانسحاب الذي أثار انتقادات من أعضاء في حزبه الجمهوري ومخاوف بين بعض الحلفاء.

وفي توبيخ، تقدم مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يقوده الجمهوريون بتشريع رمزي إلى حد كبير يوم الخميس يعارض خطط أي انسحاب مفاجئ للقوات من سوريا وأفغانستان.

وقال ترامب في بادئ الأمر إن الانسحاب من سوريا يجب أن يكون فوريًا لكنه قال منذ ذلك الحين إنه سيكون تدريجيا. فقال ترامب إن بعض القوات التي تخرج من سوريا ستذهب إلى العراق ، حيث يمكنهم مراقبة أي ظهور لداعش أو جماعة مسلحة أخرى ، "وفي النهاية سيعود البعض إلى الوطن". وقال انه يمكن نشر القوات الامريكية مرة اخرى اذا كان هناك عودة لجماعات متشددة مثل القاعدة. فقال: "سنعود إذا كان علينا ذلك".

وقال ترامب يوم الخميس إنه سيعيد القوات الأمريكية إلى الوطن إذا تم التوصل إلى اتفاق سلام لإنهاء 17 عاما من الحرب في أفغانستان. ولكنه قال في مقابلة مع شبكة سي بي اس إنه سيكون منفتحًا على الاحتفاظ بعدد صغير من القوات هناك وكذلك عمليات استخباراتية لمراقبة "أعشاش" النشاط العسكري ، وفقا للمقابلة المسجلة يوم الجمعة.

ولم يقل ترامب ما إذا كان يثق بجماعة طالبان المتمردة في أفغانستان لكنه قال إنه يعتقد أنها تريد السلام. حيث قال: "انهم متعبون، والجميع متعب" و"أنا لا أحب الحروب التي لا نهاية لها."

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وسيراميكا (2-1) بالدوري المصري لحظة بلحظة | القائم يحرم بيراميدز