اعلان

الجناح السعودي يكتسح "معرض الكتاب".. حياكة "كسوة الكعبة" ومعرض فن تشكيلي والسيرة النبوية (صور وفيديو)

كتب : سها صلاح

شارك الجناح السعودي بشكل كبير في معرض الكتاب ضمن فعاليات الدورة الـ50 للـ"يوبيل الذهبي" من خلال تقديم الركن الخاص بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والتي صممته شركة التعليم والتدريب الالكتروني "سيمانور" المتخصصة في التقنيات الحديثة، من خلال جهاز VR"" والذي يستطيع الزائر من خلاله المشاهدة والتجول ومعايشة أجواء الحرمين الشريفين بتقنيات الواقع الافتراضي.

كما تم اطلاق تطبيق معرض الحرمين الافتراضي والمتاح على الأجهزة المحمولة الآن الذي نفذته شركة سيمانور،وقام بتقديمه وشرحه رئيس الشركة عماد بن فهد الدغيثر.

-جناح السيرة النبوية 

قال "ياسر عبد الرحمن" المسؤول عن جناح "السلام عليك أيها النبي" التابع لوزارة الاوقاف بمكة المكرمة، وتبني المشروع الدكتور "ناصر بن مسفر القرشي الزهراني" منذ 12 عاماً في مكة المكرمة، وفكرة المشروع تقديم السيرة النبوية للعالم من خلال التكنولوجيا الحديثة حتى يتعايش الناس مع سيرة النبي بكل جوانبها وكأنهم كانوا في هذا العهد حينها.

وأضاف في المعرض لدينا مجسم لمكة المكرمة في زمن النبي والمدينة المنورة وطريق الهجرة، فيأتي الزائر ويعيش وكأنه عاد إلى 1400 عاماً لعهد الرسول مقدمة بتقنيات الثلاثي الابعاد والخرائط، وتحتوى على أوصاف النبي طعامه وشرابه وكيفية معيشته.

واشار إلى أن تلك الأشياء كلها ترجمت إلى أكثر من 10 لغات،وقال أن هناك تقنيات عديدة منها تقنية ال3D وتعرض اهم المقتنيات التي استخدمت في زمن النبي، وتقنية "الهيلوجرام" تعرض الدولة المحمدية، كما أنه يوجد شاشة مالتي تاتش يستخدمها الزوار بأنفسهم تعرض حديقة المحمدية وهي أكثر من 50 شجرة تشمل جميع أقارب النبي، أما عن المطبوعات فلديهم كتاب جيبي به جميع السيرة النبوية والاحاديث الصحيحة فقط وقد راجعه اكثر من 150 عالم و50 مفتي وقعوا على الكتاب، وهناك حملة تدعي المليار نسخة حيث سيوزع هذا الكتاب حول العالم مليار نسخة خلال الايام القادمة.

-مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني يشارك لأول مرة

صرح "إبراهيم الحوتان" مدير العلاقات العامة والإعلام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني في تصريح خاص لأهل مصر إن المركز يسعى لتحقيق وخلق مجتمع متحاور لوطن متلاحم من خلال نشر ثقافة الحوار والتعايش بين جميع الفئات والقطاعات المختلفة لأفراد المجتمع بما يحقق المصلحة العامة، مشيراً إلى أهمية تعزيز التلاحم الوطني وضرورة العمل على تقوية النسيج المجتمعي بما يحفظ المجتمع من التفكك والانهيار، حيث تؤكد كثير من النظريات الاجتماعية عن مدى خطورة المرحلة الحالية على التلاحم الوطني، سواء على مستوى الواقع المادي أو على المستوى الاجتماعي وتماسكه، عبر الدين والثقافة، فالدين يضم المعاني التي تنظم التفاعل الواقعي للبشر، والثقافة تحافظ على استقرار المجتمع وتماسكه.

وأكد "الحوتان " أن أحد الخيارات الاستراتيجية التي تبناها المركز منذ تدشينه للتدريب على تنمية مهارات الحوار والتعايش في المجتمع من خلال 21حقيبة تدريبية معتمدة من وزارة الخدمة المدنية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، ومنظمة الكشافة العالمية، لافتاً إلى أن المركز يفتح أبوابه داخل المملكة وخارجها من أجل رفع الوعي بأهمية ثقافة الحوار لحياة الشعوب والمجتمعات.

-معرض فن تشكيلي في الجناح السعودي

ومن ضمن فاعليات الجناح السعودي في المعرض احتضانه الجناح السعودي المشارك ضمن فعاليات الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ركناً خاصاً بالفن التشكيلي السعودي الذي لاقى إقبالاً كبيراً من قِبَل زائري الجناح من جمهور المعرض.

وتميز الركن بمشاركة واسعة ضمت عدة لوحات لفنانين وفنانات تشكيليين سعوديين عبرت عن الهوية الثقافية والتاريخية والحضارية للمملكة العربية السعودية.

وكان الركن الخاص بهذا الفن الذي تتميز به المملكة عن باقي الدول العربية مقصداً لجذب زائري الجناح من جمهور المعرض للاطلاع على آخر المستجدات التي طالت الفن التشكيلي السعودي مؤخراً، وأعرب الزائرين عن سعادتهم للجناح السعودي عامة وبالركن الخاص باللوحات التشكيلية التي تضمنت عدد من الأماكن المقدسة السعودية مثل الكعبة المشرفة وعدد من المناطق السياحية التي تتميز بها المملكة، هذا بجانب اللوحات التي تنتمي للمدارس الواقعية والسريالية التي تعبر عن قضايا الإنسان المعاصر.

وأكد الزائرين إن الفن التشكيلي السعودي يتميز بالتنوع والحداثة والانفراد في تناول الموضوعات التي أبرزت عراقة المملكة في هذا الفن.

-حياكة الكعبة الشريفة

شارك الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هذا العام, ضمن الجناح السعودي في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ50 للعام الثاني علي التوالي، عملا بإبراز الدور التوجيهي والتوعوي والإعلامي والخدمات المقدمة لقاصدي بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف.

وحظيت التجربة الاستثنائية التي تقدمها رئاسة الحرمين الشريفين لزوار الجناح السعودي، عبر الاطلاع على جزء من كسوة الكعبة المشرفة أثناء حياكته من قبل أحد الصانعين المتخصصين من ذوي الخبرة، فضلا عن السماح لبعض زوار الجناح بالمشاركة في هذا الأمر، باهتمام وإقبال كبيرين من زوار معرض القاهرة من مختلف الأعمار.

وأوضح أحمد السويهري المشرف على جناح رئاسة الحرمين الشريفين، في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن الرئاسة العامة حريصة على المشاركة في الفعاليات الثقافية الدولية لتعريف جمهور المسلمين بأهم المقتنيات التاريخية والمخطوطات النادرة خاصة من المصاحف المنسوخة القديمة.

وفيما يتعلق بكسوة الكعبة المشرفة، أشار إلى أن الكسوة يقوم بحياكتها مصنع الملك عبد العزيز في مكة المكرمة، ويعمل به 220 موظفًا منهم 85 صانعًا يعملون في حياكة الآيات القرآنية، موضحا أن قماش الكسوة من الحرير الخالص، وهي تتكون من 12 مقطع قنديل، أما حزام الكعبة فينقسم قسمين، القسم الأول المتصل ببعضه البعض وهو عبارة عن آيات قرآنية، أما القسم الثاني فهو منفصل ويتكون من 12 قطعة و4 قناديل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج