اعلان

قطار الإسكندرية.. "توصيلة الغلابة" تواجه الإهمال.. محركات خربة وعربات كهنها الزمن: "ملناش غيره"

صورة أرشيفية

ملايين المواطنين من أبو قير إلى محطة مصر يتجهون يوميا الى ركوب قطار الضواحي, بمدينة الإسكندرية، مابين عامل وطالب، يبدأون يومهم على أرصفة، ينتظرون صافرته المضوية معلنا قدومه ليوصلهم لمقاصدهم.

ففى ظل ارتفاع أجرة المواصلات على مختلف أشكالها، والتى قد تصل إلى 5 جنيهات للمشوار الواحد، بل وهناك ما يتعدى ذلك، فى خطوط المسافات الطويلة، فيلجأ الكثير من المواطنين للقطارات، نظرا لانخفاض سعر التذكرة والمقدرة بجنيه وربع.

وعلى الرغم من أهمية قطر الإسكندرية القصوى، إلا أنه يعاني الكثير من الأزمات التى ترهب مستقليه عند ركوبهم.

محركات خربة.. وعربات كهنها الزمن

فتقول منة اللة عاصم، طالبة بالصف الأول الثانوي، إنها تضطر لركوب القطار يوميا للذهاب لمدرستها، وبمجرد أن تضع قدمها داخل العربة تنطق الشهادتين، فيتملكها حالة من الخوف والرهبة، الناتجة من صوت المحركات العالى واهتزاز العربات كأنها ستفصل عن بعضها.

ويضيف محمود السيد، موظف، أنه يسكن فى سيدي بشر، وعمله فى محطة مصر، فيضطر لركوب القطار يوميا، حيث أن تكلفة المواصلات من منزله حتى محل عمله حوالى 10 جنيهات يوميا، هذا يشكل عبء كبير عليه فى ظل غلاء الأسعار، لكنه يعاني من ازدحام العربات، وعدم ضمان سلامة الركاب.

ويحكي حامد، عامل، أنه كلما ركب القطار يسمع صوت المحركات عاليه جدا وكأنها تستغيث من الحمولة ومن آثار الزمن، وأنه فى مره ما ركب القطار، و انتشرت رائحة حريق وعندما سأل المفتش الموجود أخبره أن هناك عطلا فى المحركات وأنه أمر معتاد ويحدث.

بعد 20 عاما الرئيس يوعد بتطوير قطار إسكندرية

تعود تصريحات هيئة مترو الأنفاق إلى عام 1997، حيث أعلنت إنشاء خط مترو أنفاق الإسكندرية، ليعتمد على خطوط سكة حديد أبو قير، ووضعت خطة كاملة لذلك.

وكتبت الهيئة على موقعها الإلكتروني، أنه تم الانتهاء من إعداد الدراسات التصميمية والتفصيلية، وجميع مستندات الطرح عام 2000، مؤكدة التعاقد على الدراسات المطلوبة مع مجموعة من المكاتب الاستشارية، وتم إعداد المستندات الخاصة بطرح الجزء الأول من الخط "أبو قير- محطة مصر"، إلا أن المشروع توقف تنفيذه لعدم توافر التمويل المالي.

وبعد 14 عامًا، عاد المشروع للظهور مرة أخرى، مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين، ليتم الحديث عن تحويل خط سكة حديد أبو قير لقطار مكهرب.

وعقد الرئيس بالفعل اتفاقية مع شركة صينية لتمويل المشروع، وتم توقيع الاتفاقية بين هاني المسيري، محافظ الإسكندرية آنذاك وشركة دونج فانج الصينية، على هامش المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ عام 2015، والاتفاق على الانتهاء من المشروع في 2018

السكه الحديد تحسم الجدل

من جانبه قال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، فى تصريحات صحفية له، إن الهيئة أجرت دراسات منذ عدة سنوات مع الشركة المتعاقد معها لتنفيذ المشروع، لتحويل خط قطار أبو قير إلى خط مترو أنفاق، أى قطار يعمل بالكهرباء، وما زالت الدراسة مستمرة.

وأضاف، أن الهيئة تقوم بأعمال صيانة بكل دائم للقطارات الموجودة بالمدينة، حفاظا على سلامة المواطنين، من ضمنها تطوير قضبان السكه الحديد بين محطة سيدي بشر ومحطة المنتزه، بالإضافة الى تطوير المزلقانات كي تعمل بشكل أكثر كفاءه وحتى لا تعيق حركة المرور.

وأكد رسلان أن الهيئة تولى خط قطار أبو قير اهتماما كبيرا نظرا لأهميته بالنسبة لأهالى الإسكندرية، حيث يمتد الخط بطول 22 كيلومترا ويمر على 16 محطة، وأنه يقدم خدمة لـ20 مليون مواطن سنويا, من محدودى الدخل و الطلاب والموظفيين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (23-23) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | التعادل يسيطر على المباراة