اعلان

آكلات ممنوعة تماما تسبب الإمساك .. عادات غذائية سيئة تؤدى لسرطان القولون

يُصاب كثير من الأشخاص بعَرَض الإمساك وخاصةً إذا كان الشخص لديه سلوكيات وعادات سيئة في الأكل، ويُعرف الإمساك أنه حالة صحية تُصيب الشخص تُصعب خروج الفضلات بشكل سهل وطبيعي، كما أن الشخص المصاب بالإمساك يعاني عند دخول الحمام ويمكن أن يصل إلى يوم أو يومين دون دخول الحمام، حتى أنه يقوم بعملية الإخراج من مرة إلى مرتين في الأسبوع، لذا نقدم خلال التقرير أسباب الإمساك و اطعمة تسبب الامساك وأطعمة تساعد على التخلص من الإمساك.

ويرتبط سرطان القولون بالعادات الغذائية السيئة، وتناول الأكلات والأطعمة التي تسبب آلام في جدار القولون والاثنى عشر، والإمساك أيضًا من الأعراض الصحية السيئة التي تؤثر على عمل القولون بشكل طبيعي، ويتطور أضراره حد إصابة الشخص بسرطان القولون.

آكلات ممنوعة تماما تسبب الإمساك ...عادات غذائيه سيئة تؤدى لسرطان القولون

آكلات ممنوعة تماما تسبب الإمساك ...عادات غذائيه سيئة تؤدى لسرطان القولون

في البداية نعرض مجموعة من الأطعمة والعادات الصحية السيئة التي تؤثر على صحة القولون وتصيب بالإمساك وتؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون .. ومنها: 

استخدام الزيت المغلى أكثر من مرة فى عملية القلى، هذه العادة الخاطئة التي يفعلها الكثيرين تؤدى إلى أخطار صحية بالغة الخطورة، إذ إن الزيت الذى يتناوله الإنسان بعد تعرضه للغلى مرات عديدة ينتج فيه مواد هيدروكربونية شديدة الخطورة لها أثرها السيىء على صحة الجسم وتتسبب فى حدوث بعض الأورام السرطانية خاصة في القولون. 

الإفراط فى استخدام الأطعمة التى تحتوى على مواد حافظة باستمرار، حيث تؤدى هذه المواد أو نواتج تحويلها عند تحضير الأطعمة إلى مواد محفزة للسرطان. 

كثرة تناول الأغذية المقلية يؤدى إلى مشاكل صحية بالغة الخطورة، لذا يجب إيجاد طرق أخرى لعمليات الطبخ بدون الاعتماد على الزيوت مثل استخدام الفرن والبخار فى تحضير وعمل الوجبات. 

استخدام الإشعاع عند تحضير بعض الأغذية مما ينتج عنه حرق وتفحم لجزء من الطعام، وإنتاج بعض المركبات الهيدروكربونية المتسرطنة فى المشويان كاللحوم والأسماك مثلما يحدث في بعض محال الأكلات الجاهزة والمطاعم. 

آكلات ممنوعة تماما تسبب الإمساك ...عادات غذائيه سيئة تؤدى لسرطان القولون

تناول بعض أنواع البروتينات الموجودة في القمح والشعير حيث تُسبب الإمساك لدى بعض الأفراد. 

تناول الموز غير الناضج يزيد من مشكلة الإمساك، وذلك بسبب صعوبة هضم الجسم للنشويات التي يحتويها، لكن عندما ينضج الموز تتحوّل هذه النشويات إلى سكريّات طبيعيّة سهلة الهضم، لذا من الأفضل تناول الموز الناضج فهو يساعد في حالته هذه على تقليل الإمساك. 

تناول الوجبات السريعة بكميات كبيرة والأطعمة الخفيفة مثل بطاطس الشيبسي، والشوكولاتة، والبوظة تزيد من فرصة الإصابة بالإمساك، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون، وكميات قليلة من الألياف. 

تناول الأطفال بعض مشتقات الحليب وهي الحليب البقري، يمكن استبدال حليب الصويا بدلا منه لتقليل الاصابة بالإمساك. 

اللحوم الحمراء، فهي تحتوي كمية قليلة من الألياف، وكميات عالية من الدهون، ولذلك فإنها تحتاج فترة أطول ليهضمها الجسم، وهذا الأمر يزيد اصابة الشخص بالإمساك. 

شُرب الكحوليات يزيد من كمية السّائل المفقودة في البول، مما يسبب الجفاف، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالإمساك. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً