اعلان

بمناسبة اليوم العالمى.. أغرب حالات الختان فى مصر.. "بسملة": زوجي المحترم خدرني وجاب لي دكتورة عملت لي العملية.. وإصابة طفلة بـ"تجمع دموي" بالمنوفية

حالات الختان فى مصر

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي لرفض ختان الإناث ، و الذي كان بدأته في 6 فبراير عام 2003 السيدة ستيللا اوبوسانجو، السيدة الأولى لدولة نيجيريا ، ثم اقرته الأمم المتحدة بعد ذلك يوما عالميا لمحاربة ذلك الانتهاك ، وبسبب الإنتشار الشديد لهذه العادة في مصر، أصبح الختان منذ عام ٢٠٠٨ جريمة جنائية بموجب قانون العقوبات المصري لذلك رصد " أهل مصر " أغرب الحالات التى تعرضت لعملية الختان .

بسملة تطلب الخلع: زوجي المحترم خدرني وجاب لي دكتورة عملت لي ختان

لم تتخيل بسملة صاحبة السادسة والعشرين عاما أن حياتها ستنقلب رأسا على عقب بعد ثلاثة أشهر من الزواج، عندما طلب منها زوجها أن تقوم بعملية الختان، ولكنها رفضت، فقام بتخديرها، وأحضر طبيبة، أجرت لها عملية الختان؛ مما جعلها تفقد الثقة بزوجها للأبد. وباقتراب "أهل مصر" منها لمعرفة قصتها.

قالت بسملة "والدتى كانت لا تقتنع بكفرة ختان الأنثى؛ لذلك لم تقم بإجراء عملية ختان لى، ومرت الأيام والأعوام، وأنهيت دراستى، وتقدم إلىَّ شاب يدعى محمود يكبرنى بـ٥ أعوام، وكان يعمل فى إحدى الشركات".

وتابعت الزوجة "وافقت على الزواج منه بعد خطوبة استمرت ٥ أشهر، ولم نتحدث عن موضوع الختان نهائيا؛ لأننى كنت أظن أن هذا لا يؤثر على علاقتنا، ولكن وجدت زوجى فى ليلة الزفاف يشعر بالضيق عندما اكتشف أننى لم أقم بعملية الختان، وجعلنى أشعر أننى غير طبيعية".

وأكملت حديثها "وبعد أيام من الزواج، بدأ يطلب منى أن أختن، ولكني رفضت بشكل قاطع رغم محاولاته معى بكل الطرق، وبعد مرور ثلاثة أشهر قام زوجى بتخديرى، وأحضر لى طبيبة، وقامت بعملية الختان، وعندما أفقت ذهلت من وضعى، وكيف حدث ذلك؛ ليبرر لى زوجى أنه فعل الصح لى، وأن هذا فى مصلحتى".

واختتمت بسملة "فقمت بالاتصال بوالدتى، وطلبت منها الحضور فى شقتى هى ووالدى، وعندما جاءا أخبرتهما بما حدث، فتشاجرا مع زوجى، وأخذانى إلى منزل أسرتى، وبعدها لجأت إلى محكمة الأسرة لرفع دعوى خلع، وما زالت الدعوى منظورة أمام القضاء".

إصابة طفلة بـ"تجمع دموي" أثناء إجراء عملية ختان في المنوفية

أصيبت طالبة في مركز الباجور، بتجمع دموي فى الأعضاء التناسلية، أثناء إجراء عملية ختان لها، وحُرِّرَ محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.

تلقى اللواء خالد أبو الفتوح، مدير أمن المنوفية، إخطارًا من العميد سيد سلطان مدير المباحث الجنائية، يفيد بتلقى مركز شرطة الباجور المحضر رقم 2 أحوال قسم شرطة بنها، عن إصابة "هـ. ا. ش" 14 سنة طالبة بالصف الثالث الإعدادى ومقيمة بقرية اسطنها بتجمع دموى فى الأعضاء التناسلية الخارجية، عقب إجراء عملية ختان لها خارج المستشفى.

وبسؤال والد المصابة 38 سنة موظف، ومقيم بنفس العنوان، اتهم الطبيبة "هـ. م. ع" 37 أخصائية نساء وتوليد بمستشفى الباجور المركزى ومقيمة بذات الناحية؛ بالإهمال فى العملية التى أجريت لابنته بالعيادة الخاصة بها بقرية تلبنت أبشيش، لينقلها إلى مستشفى بنها الجامعى.

وبمواجهة الطبيبة أنكرت ما نُسِبَ إليها، وقررت بأن والد المصابة استدعاها لعلاج ابنته من أثر طهارة قديمة أجريت لها بنوع الخطأ، وأعيد قيد المحضر برقم 14955 جنح مركز الباجور لسنة 2017، وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى عن الواقعة وظروفها وملابساتها.

وفاة طفلة أثناء «ختانها» في السويس.. ونجاة توأمتها

توفيت الطفلة ميار محمد موسى، 14 عاما، خلال إجراء عملية ختان لها بأحد المستشفيات الخاصة في السويس.

قال الدكتور صدقي سيدهم، مفتش الصحة بالسويس: "حررت محضرا بقسم شرطة فيصل بعد رفضي إصدار تصريح بدفن الفتاة، لأنني اكتشفت أن الوفاة بسبب إجراء جراحة عملية ختان الإناث".

وأكد "سيدهم"، أن "الطفلة التي توفيت لها شقيقة "توأم"، وأجرت عملية في نفس اليوم ولكنها عاشت ولم تتوف".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً