اعلان

فعاليات اليوم الثانى من الأجتماع الاقليمي التشاوري الوزاري الإفريقي للجنة وضع المرأة

عقدت اليوم فعاليات اليوم الثاني، من الاجتماع الإقليمي التشاور الوزاري الإفريقي للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة فى دورتها الثالثة والستين CSW 63 ، والذي يعقده المجلس بالتعاون مع وزارة الخارجية ومفوضية الاتحاد الإفريقي ومكاتب الأمم المتحدة للمرأة ، عدة جلسات ناقشت الموضوعات المتعلقة بالدورة ٦٣ للجنة وضع المرأة بنيويورك.

جاءت جلسة "صندوق قيادة المرأة الإفريقية ودراسة إنهاء العنف ضد المرأة"، وتطرقت إلى الحديث عن الصندوق المتعلق بتمويل المشروعات التي تقودها النساء، من خلال مساعدتهن على الحصول علي تمويل، لإدارة أنشطة تدر عليهن الدخل، وهذا يعد أحد أشكال التمكين الاقتصادي للمرأة ، خاصة وأن الدراسات في إفريقيا تشير إلى أن التمويل المخصص للمرأة ضئيل .

كما تضمنت الجلسة الإشارة إلى وضع النساء الشابات في إفريقيا، وتم التأكيد على أهمية تواجدهن على الساحة الدولية، وعرض الموضوعات والتحديات التي تواجههن بالقارة مثل وضع النازحات واللاجئات والمرأة ذات الإعاقة وغيرها .

وفيما يتعلق بمنظمات المجتمع المدني، تم التأكيد على ضرورة إتاحة الفرصة لمنظمات المجتمع المدني بتضمينها في هذه الوثيقة الهامة، خاصة وأن موضوع هذا العام له تأثير كبير علي النساء وعلي الدول في إفريقيا، مع ضرورة وضع خطط قابلة للتنفيذ من قبل الحكومات وجميع مؤسسات المجتمع من اجل تحقيق الحماية الاجتماعية.

كما تضمنت فعاليات اليوم الثاني جلسة أخرى بعنوان "وضع إستراتيجية بشأن مشاركة إفريقيا ومساهمتها في لجنة وضع المرأة في دورتها الثالثة والستين ٦٣ في نيويورك " تضمنت الإشارة إلى عمل لجنة الاتحاد الإفريقي، وهى اللجنة المعنية بالتركيز على جميع الشئون الخاصة بالاتحاد الأفريقي وجميع وثائقه وعرضها بصوت إفريقي واحد في الأمم المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر تضمن جلسة لمناقشة الملاحظات الختامية للمشاورات الوزارية المتعلقة بالدورة ٦٣ للجنة وضع المرأة بنيويورك والمزمع عقدها شهر مارس القادم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً