اعلان

صحة حديث اليتيم إذا بكى اهتز له عرش الرحمن

صحة حديث اليتيم إذا بكى اهتز له عرش الرحمن، ينتشر بين عامة المسلمين العديد من الأحاديث النبوية المشرفة، حيث يبدأ البحث من بعض المسلمين عن صحة بعض الأحاديث، لمعرفة هل يتم العمل بها أم لا، خاصة إذا كانت هذه الأحاديث هامة لعموم المسلمين في أمور دينهم.

ومن الأحاديث التي يتسائل عن صحتها بعض المسلمين، هو صحة حديث اليتيم إذا بكى اهتز له عرش الرحمن، ويقدم موقع "أهل مصر" لقراءه الأعزاء صحة حديث اليتيم إذا بكى اهتز له عرش الرحمن عبر السطور القادمة نظرا لأن الحديث يتحدث به العديد من المسلمين وينسبونه إلى النبي صلى الله عليه وسله، وينتشر هذا الحديث بين عامة المسلمين.

وقبل أن نوضح صحة الحديث المذكور ننشر الحديث المنسوب إلى النبي كاملا وهو: " عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول الله تعالى لملائكته: يا ملائكتي من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب، فتقول الملائكة: ربنا أنت أعلم، فيقول الله تعالى لملائكته: يا ملائكتي اشهدوا أن من أسكته وأرضاه أنا أرضيه يوم القيامة".

صحة حديث لولا محمد ما خلقتك

وعليه فإن علماء الحديث قد أوضحوا أن حديث " اليتيم إذا بكى اهتز له عرش الرحمن " ضعيف جدا في الإسناد إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لذا فلا يجوز نسبه إلى النبي الكريم، لأن النبي قد قال في الحديث الشريف: " لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار "، رواه البخاري.

اقرأ أيضا: صحة حديث لولا محمد ما خلقتك

فقد نبه النبي صلى الله عليه وسلم على المسلمين كافة بعدم الكذب عليه بعدة أحاديث والذي منها الحديث الشريف الذي قال فيه الرسول: " من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبِينَ" رواه مسلم، فيبين لنا رسول الله خطورة وحرمة التعدي عليه بالأقوال والأحاديث، وافتراء عليه بعض الأحاديث ونسبها له، وهو لم يتلفظ بها، فيبنغي على المسلم توخي الحذر مما ينسب إلى الرسول.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة