اعلان

سنن يوم الجمعة .. تعرف عليها

يعتبر يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع، فكان فضل يوم الجمعة عظيم عند الله عز وجل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة"، كما أن سنن يوم الجمعة عديدة ويجب أن يحرص كل مسلم على القيام بها، ولكن هناك من يسهو عنها، لذلك نرصد في هذا الموضوع سنن يوم الجمعة والأذكار المأثورة في هذا اليوم.

سنن يوم الجمعة

ننشر سُّنن يوم الجمعة العامة على النحو التالي:

- يُستحَبّ أن يغتسل المسلم في هذا اليوم؛ لقوله صلّى الله عليه وسلّم: (إذا جاء أحدُكم الجمعةَ، فليغتسلْ).

- التّعطر بما تيسّر من رائحة طيّبة.

- من المُستحَبّ في يوم الجمعة، قراءة الإمام في صلاة الفجر سورتَي السجدة والإنسان؛ اقتداءً بالنبي صلّى الله عليه وسلّم؛ لأنّ هاتين السورتين تحدّثتا عمّا كان ويكون في يوم الجمعة، ومن ذلك خلق آدم عليه السلام، وما يكون من المعاد، وحشر الخلائق، وليس كما يعتقد البعض أنّ ذلك لأجل سجدة التلاوة الواردة في سورة السجدة.

- الإكثار من الصلاة والسلام على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلّم- ليلة ويوم الجمعة، وإن كانت الصلاة على النبي مستحبّة في كلّ الأوقات، إلا أنّها يوم الجمعة أكثر استحباباً؛ لورود الحديث في ذلك، (إن من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ فأكثروا علَيَّ من الصلاةِ فيه فإن صلاتَكم معروضةٌ عليَّ).

- من المُستحَبّ الإكثار من الدُّعاء، وطلب الحاجات من الله تعالى، وتلَمّس الساعة المُستجابة التي لا يسأل العبد ربّه فيها شيئاً إلا أعطاه إيّاه، والعلماء في وقت الساعة المُستجابة على رأيَين: الأوّل ما بين جلوس الإمام على المنبر إلى أن تُقضى الصّلاة، والثاني أنّها آخر ساعة من صلاة العصر.

- من المُستحَبّ قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؛ وذلك لورود الحديث المرفوع عن أبي سعيد الخدري أنّه قال: (مَن قرَأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمُعةِ، أضاء له منَ النورِ ما بين الجمعتين).

 ويجدر الإشارة إلى أن من أفضلسنن يوم الجمعة المرتبطة بالصلاة أن تذهب مشيًا إلى مصلى الجمعة بدلاً من الركوب، الاقتراب من الإمام والانتباه إلى ما يذكره في الخطبة بعناية شديدة، وعد الانشعال بأي عمل أو حديث أخر غير الخطبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً