اعلان

خامنئي يوضح معنى هتاف "تسقط أمريكا"

خاطب المرشد الأعلى للثورة الإسلامية "آية الله خامنئي"، الشعب الأمريكي، خلال كلمة ألقاها أمام سلاح الجو الإيراني، موضحًا أن هتاف "تسقط أمريكا"، ليس موجّه إلى الأمريكيين العاديين، لكن إلى قادتهم السياسيين "الحاليين"، مثل الرئيس "دونالد ترامب"، ووزير الخارجية "مايك بومبيو"، ومستشار الأمن القومي "جون بولتون"، مضيفاً أن إيران "لا تقاتل لمضايقة الشعب الأمريكي".

يرجع هذا الهتاف الذي أصبح مشهوراً، إلى أيام الثورة الإيرانية عام 1979، عندما قاتل أنصار "روح الله خميني"، ضد حكومة الشاه، وضد التغريب الذي جلبته إلى البلاد.

وأضاف القائد الأعلى أن الشعب الإيراني، لن يكف عن استخدام هذا الهتاف ما دامت واشنطن تواصل إظهار "الخبث والوحشية"، في أفعالها أو تجسد "الشر"، مشيرًا إلى أنه لا يمكن الوثوق بالولايات المتحدة، مضيفًا أنه قال ذلك في عام 2015، عندما تم التوصل إلى الاتفاق النووي الإيراني- وهو اتفاق انسحبت منه واشنطن عام 2018.

كما قال، إن الدول الأوروبية لا يمكن الوثوق بها، لكنه لم يطالب بقطع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، وفي الوقت نفسه، انتقد "خامنئي" التكتل الأوروبي بسبب "المماطلة" في إنشاء آلية مالية ضرورية للشركات الأوروبية لمواصلة العمل مع إيران دون الوقوع تحت العقوبات الأمريكية.

يذكر أن الولايات المتحدة، كانت أعلنت انسحابها من الصفقة النووية الإيرانية في مايو 2018، التي رفعت العقوبات عن الجمهورية الإيرانية في مقابل ضمان الطبيعة السلمية لبرنامجها النووي، وفي وقت لاحق، في نوفمبر، فرضت واشنطن عقوبات صارمة على قطاعات الطاقة والبنوك والملاحة الإيرانية، على الرغم من الاحتجاجات من دول أخرى، بما في ذلك حلفاء الولايات المتحدة الأوروبيين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد