"تشغيل 50 % من المنطقة الترفيهية في شم النسيم".. كل ما تريد معرفته عن مدينة العلمين الجديدة

سارة صقر

06:32 م

السبت 09/فبراير/2019

تشغيل 50 % من المنطقة الترفيهية في شم النسيم.. كل ما تريد معرفته عن مدينة العلمين الجديدة
مدينة العلمين الجديدة
حجم الخط A- A+

يأتي اهتمام الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشروعات مدينة العلمين الجديدة، نظرا لأهميتها كأول مدينة مليونية فى الساحل الشمالي، وتعتبر إحدى مدن الجيل الرابع، وتتشابه المدينة مع العاصمة الإدارية الجديدة في ضخامة المشروعات العالمية التي ستقام عليها بأفضل المدن السياحية فى مصر، حيث تفقد هو ومجموعة من مسئولو وزارة الإسكان، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مشروعات مدينة العلمين الجديدة، بدأها بلقاء مع مسئولى المكتب الاستشارى لاستعراض الموقف التنفيذى للمشروعات.

تشغيل 50 % من المنطقة


وتشمل المدينة مراكز تجارية عالمية وأبراج سكنية وسياحية، كما انها تعد فرصة للتغلب على التكدس السكانى فى مصر عن طريق الاستفادة من الساحل الشمالى كوجهة سكنية فضلاً عن جذبها للسياحة طوال السنة، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء بتكثيف الأعمال، ومضاعفة أعداد العمالة فى منطقة الداون تاون، والأوبرا.

تشغيل 50 % من المنطقة



"أهل مصر" ترصد أبرز المعلومات الخاصة بالمشروع :


- تعتبر هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة هي صاحب العمل، ومكتب الاستشاريون المتحدون للتخطيط والتصميم هو الجهة الإستشارية للمشروع، و شركة المقاولون العرب هي الشركة المنفذة .

-تعتبر مدينة العلمين الجديدة أول نموذج للجيل الجديد من المدن المليونية، تبلغ مساحة المدينة 50 ألف فدان و من المخطط لها أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة فى نهاية مراحلها الأولى .


تشغيل 50 % من المنطقة


-يتم تنفيذ المدينة الجديدة على أكثر من مرحلة، حيث تنفذ المرحلة الأولى على مساحة 8 آلاف فدان وتتضمن قطاعين، وهما القطاع الساحلى، ويشمل قطاع المركز السياحى العالمى، والقطاع الأثرى، والحضرى، وجارى تنفيذ شاطئ عام لكافة المواطنين بطول 14 كم يوازى طول شاطئ الإسكندرية.


-من المقرر أن تكون الحياة بالمدينة على مدار العام، وليست مدينة للمصيف فقط و ستصبح المدينة أيقونة للساحل الشمالى الغربى كله بعد اكتمالها .

تشغيل 50 % من المنطقة



- تقوم الشركة بتنفيذ أعمال البنية الأساسية للمرحلة الأولى "شبكة مياه الشرب- شبكات الصرف الصحى – شبكات صرف مياه الامطار- شبكات رى المسطحات الخضراء- شبكة الكهرباء – غرف المحولات – غرف الموزعات – محطات الرفع – خطوط الطرد" بمساحة 1466 فدان ضمن المرحلة الأولى لمدينة العلمين الجديدة.

-كما يتم أعمال الممشى السياحى من المرحلة الاولي بطول (7كم) وستصل في المرحلة الثانية الي 14 كم وهي تشمل أعمال مدنية وأعمال تشطيبات وإنشاء الجسر الترابى وأعمال بوابات مدينة العلمين الجديدة. 

-ومن المفترض أن يتم تنفيذ عدد2 كوبرى على البوغاز فوق البحيرات وعدد 2 كوبرى مشاه أعلى بوغاز 3 وبوغاز 4 طبقاً للمخطط الإستراتيجى للمدينة .

تشغيل 50 % من المنطقة



-كما يتم انشاء 3 أبراج بالمنطقة الشاطئية بأرتفاع 34 دور 148 متر علي مساحة 39 ألف م2 بإجمالي مسطح الادوار 150 ألف م2.


-ويصل إجمالى مساحة الفنادق 296 فدانًا، ويبلغ عدد الغرف الفندقية 15500 غرفة، فيما تبلغ المساحة المخصصة لإنشاء المركز الطبى العالمى للاستشفاء والعلاج الطبيعى 44 فدانًا.



تشغيل 50 % من المنطقة


-كما تم تخصيص 400 فدان له كأسبقية أولى، ويشتمل على مراكز تجارية، ومنافذ بيع، ومعارض، وملاهى، ومجمع سينمات ومسارح، ونوادى رياضية، وخدمات إدارية، حيث من المخطط أن تستوعب منطقة الساحل الشمالى 30 مليون نسمة خلال الـ40 عامًا المقبل.


- تحتوى مدينة العلمين الجديدة على محطة تحلية مياه بطاقة 150 ألف متر 3 يوميًا تعمل بالطاقة الشمسية.

-تقع المنطقة الترفيهية بين الأبراج تضم جراج مسطح 150 ألف متر، يتسع 3ألاف سيارة، 40 محل في مسطحات مختلفة بين ارتفاع دور ودورين على البحر مباشرة، قد تم الانتهاء 70% من التنفيذ، والمرحلة الأولى خلال شم النسيم القادم سيتم تشغيل 50% من المحلات.

_ ويتكون مشروع الداون تاون من مبنى دورين وجراج، 14 مبنى، 1260 وحدة، وسيتم تسلميه 30 يونيو 2020 .

موضوعات متعلقة