اعلان

خبيرة اقتصاد دولي: الصين تستهدف الاستثمار في مصر بعد خسارتها في الحرب الباردة مع أمريكا

أماني فاخر، أستاذة الاقتصاد الدولي لجامعة حلوان
كتب : مي فتحي

قالت أماني فاخر، أستاذة الاقتصاد الدولي لجامعة حلوان، اليوم السبت إن "نظرة مصر للقارة الإفريقية ليست قاصرة على جانب واحد فقط وإنما تشمل عدة جوانب منها الشق التنموي وتمكين المرأة وريادة الأعمال لتمية الشباب، وأن أعلى نسبة فقر توجد في إفريقيا واتجاه الدول لتخفيض معدل الفقر فيها.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن توجه الصين للاستثمار في إفريقيا وخاصة بعد خسارتها من الحرب الباردة مع أمريكا، وتستهدف مصر استقطاب استثمارات الصين وإعادتها إلى إفريقيا، كما أن مصر ستوجه حجم كبير من الاستثمارات لإفريقيا.

أما عن مخاطر الاستثمارات أشارت أفاخر، إلى أنه لابد من تأمين الاستثمارات من العوامل الغير تقليدية والمخاطر غير تقليدية، وإنهاء جميع النزاعات الخاصة بالاستثمارات الأجنبي.

من ناحية أخري أوضح خالد عبدالفتاح، خبير التمويل والاستثمار، في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر، أن هناك العديد من مخاطر الاستثمار والتي تكون عائق أمام الاستثمار ومنها المخاطر السياسية، ومخاطر الائتمان، وعدم استقرار سعر الصرف.

وأضاف أن المخاطر السياسية هي الحاجز الأول أمام الاستثمار، حيث أنه لايوجد إطار قانوني يحترم، موضحاً أنه لابد من وجود استقرار سياسي واحترام الدستور والقانون.

ونوه خالد عبدالفتاح، عن ضرورة الاستقرار داخلياً أولاً حتى نستطيع الاستقرار خارجياً، وأن مشكلة الاقتصاد المصري عدم وجود إرادة وعدم الاهتمام بالعلماء، مضيفاً أنه يجب تشجيع الاستثمار الداخلي، وأن الاستثمار إذا لم يكن برغبة المستثمر ووجود سوق جاذب فإن النتيجة تكون صفر حتمياً، كما أن الاستثمار الداخلي ليس له قيمة إذ لم توجد تشريعات تحترم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري سوبر السلة (لحظة بلحظة)