اعلان

الصين تحتج على زيارة مسؤول هندي لمنطقة حدودية متنازع عليها

الصين تحتج على زيارة مسؤول هندي لمنطقة حدودية متنازع عليها
كتب :

احتجت الصين، السبت، على زيارة أجراها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لولاية "أروناتشال براديش"، وهي منطقة متنازع عليها تقع على الحدود بين البلدين، ونقلت وكالة "شينخوا" الصينية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا شونينغ قولها إن "حكومة بلادها تعرب عن معارضتها لزيارة رئيس الوزراء الهندي في وقت سابق اليوم إلى منطقة أروناتشال براديش في القطاع الشرقي من الحدود الصينية الهندية".

وأضافت هوا أن "موقف الصين بشأن المسألة المتعلقة بالحدود الصينية الهندية ثابت وواضح"، وأن الحكومة الصينية لم تعترف مطلقا بما يسمى بـ"أروناتشا براديش".

واتسمت العلاقات بين نيودلهي وبكين بانعدام الثقة منذ حرب 1962 التي اندلعت للسيطرة على "أروناتشال براديش"، وسيطرت القوات الصينية لمدة وجيزة على المنطقة الواقعة في الهيمالايا.

ولم يتم حل النزاع حتى الآن؛ إذ تعتبر الهند "أروناتشال براديش" واحدة من ولاياتها الواقعة شمال شرقي البلاد في حين تطالب الصين بمنطقة فيها تبلغ مساحتها نحو 90 ألف كلم مربع.

من جهتها، شددت الخارجية الهندية، في بيان، السبت، على أن "القادة الهنود يزورون أروناتشال براديش بين فينة وأخرى كما يزورون أجزاء أخرى من البلاد".

وأضاف البيان أنه "تم نقل هذا الموقف الثابت للجانب الصيني في مناسبات عدة"، حسب قناة "إن دي تي في" الهندية.

يذكر أن البلدين انخرطا بنزاع في 2017 في منطقة دوكلام الحدودية الواقعة غرب مملكة بوتان بعدما أرسل الجيش الهندي قوات لمنع الصين من بناء طريق عسكري هناك.

وبعد توتر لشهرين، انسحبت قوات البلدين من المنطقة.

وفي أبريل الماضي، التقى مودي الرئيس الصيني شي جين بينغ في مسعى لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال