اعلان
اعلان

تعرفي على الوقت المناسب لاطعام رضيعك بالملعقة

أثناء فترة الرضاعة، يتطلع الطفل إلى الطعام التكميلي بجانب غذاءه من لبن الأم، وقد تجهل الأمهات حديثي الأمومة رغبة الطفل هذه، وتظل على وجبة اللبن رغم احتياج طفلها لأكل يكمل نموه بعيدا عن اللبن.

لا ينطبق هذا الكلام على لأطفال الرُضع قبل خمس شهور، فقد أوصت هيئة الصحة العالمية مؤخرًا بأنه لا يجب إدخال أي وجبات خارجية أو صلبة للرضيع قبل الشهر الخامس؛ نظراً لازدياد حالات أمراض الحساسية التي تصيب الجهازين الهضمي والتنفسي. أو الاصابه بالتلوث مثلا.

إذن متى يأكل الرضيع ؟

الطفل ينمو أكثر بكثير مما يتصور الأخرين ولبن صدر الأم يصبح غير كاف وحده لسد احتياجاته الغذائية عند بلوغه الشهر الخامس، وتعتبر أولى علامات احتياج الطفل لأغذية تكميلية تظهر ما بين الشهر الخامس والسادس؛ حيث يتضاعف وزن الطفل حوالي 6 كيلو.

قد تجدين يميل ناحية الطعام، ويحاول أن يمسكه، أو يمسك يد الشخص الذي يطعمه، وينظر إلى الأكل ويبتسم، وإذا كانت قدرته على الأكل تتحسن مع كل وجبة يأكلها، فهي علامة على إقباله على الطعام بالملعقة.

هذه التصرفات تشير إلى أنه يريد أن يأكل، على عكس لو أدار وجهه ولم يعبر عن سعادته ويبدأ في البكاء ويغلق فمه، يكون الطفل في هذه الحالة لا يريد أن يأكل طعام تكميلي

حركات يفعلها الطفل تُنبىء بأنه يريد أن يأكل

حركة فم الطفل

الطفل الذي تعلم أن يأخذ الأكل من الملعقة، ثم يدخله إلى آخر فمه، ويبلعه بدلاً من أن يخرج الطعام خارجًا مع لسانه، هذا الطفل مستعد أن يأكل

النمو الحسي للطفل

إذا تصرف الطفل بحركات حسية تدل على رغبته في تناول الطعام بالفم، مثلا إذا كان يضع يديه أو لعبة ما في فمه، هذا التصرف يدل على أن الطفل مهتم أن يكتشف أو يتعرف على ملمس ومذاق جيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً