رئيس البرلمان العربي يكشف عن وثيقة لرفض ضم الجولان وأزمة السودان لتقديمها لقمة تونس

سها صلاح

11:01 ص

الثلاثاء 12/فبراير/2019

رئيس البرلمان العربي يكشف عن وثيقة لرفض ضم الجولان وأزمة السودان لتقديمها لقمة تونس
حجم الخط A- A+

بدأت الجلسة الختامية للبرلمان العربي داخل القاعة الكبرى في الجامعة العربية، وهي جلسة مفتوحة لمناقشة كافة التحديات التي تواجه الدول العربية وبحث ما دار في جلستي يومي السبت والأحد الماضيين، بشأن القضية الفلسطينية، وإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وفقا العقوبات الأمريكية.

كما ستقدم الأربع لجان الخاصة بالبرلمان العربي تقاريرها حول الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية لكل دولة عربية لبحث آخر التطورات وسبل حل الأزمات.

رئيس البرلمان العربي


وافتتح الجلسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، وقال إنها تأتي بعد جلسة السودان التي وقع جميع الحضور خلالها على طلب لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأضاف: "نحن على أعتاب قمة عربية قريبة في دولة تونس لمناقشة رؤية شاملة عربية لتحقيق مصالح الشعوب العربية، واليوم جئنا جميعا لمناقشة الوثيقة التي تم كتابتها السبت الماضي، ومن ضمن بنود تلك الوثيقة مشروع قانون بشأن ضم الجولان المحتلة حيث تقوم دول الاحتلال بمناقشة الأمر للضغط علي بعض الدول لدعم خطتها لضم الجولان، وعقب تلك الجلسة سيتم الاتفاق على الوثيقة الأخيرة لتقديمها في قمة تونس".

رئيس البرلمان العربي


وأكد: "إننا ندعم دول البحر الأحمر، والتحالف العربي في اليمن ونرفض التدخل في شؤوننا الداخلية، كما يدعم البرلمان العربي الدول الأفريقية والاتحاد الافريقي، ومكافحة الإرهاب".

ورحب برئاسة مصر للاتحاد الافريقي لهذا العام، مشيدا بدور الرئيس السيسي في لم الشمل العربي، مؤكدا أن مصر ستضيف كثيرا لتلك القمة هذا العام.

رئيس البرلمان العربي


يذكر أن اللجنة الخاصة بمواجهة المخططات الإسرائيلية في قارة أفريقيا والمشكلة بموجب القرار رقم 8172 الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية بتاريخ 12/9/2017 عقدت أمس، اجتماعا تنسيقيا مع الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي يوم الإثنين الموافق 11/2/2019 بمقر الأمانة العامة، للتنسيق حول آليات متابعة تنفيذ الخطة العربية لمواجهة الاستهداف الإسرائيلي للقضايا العربية والعلاقات العربية-الإفريقية التاريخية بما فيها ذلك الاستهداف للقضية الفلسطينية، وبحث سبل التعاون والتنسيق بين اللجنة الوزارية المعينة بذلك والبرلمان العربي في هذا الإطار.

موضوعات متعلقة